أخبار عاجلة

مشروع لتشغيل السيارات بالنفايات في قطر

مشروع لتشغيل السيارات بالنفايات في قطر
مشروع لتشغيل السيارات بالنفايات في قطر

أعلنت وزارة البلدية والبيئة القطرية اليوم عن تدشين مشروع لاستخدام النفايات في تشغيل سيارات تعمل بالوقود الثنائي.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية أن الوزارة وجامعة دشنتا "مشروع دراسات واستشارات خاصة بتقنية استخلاص الغاز العضوي المنبعث من النفايات، وإعادة استخدامه كوقود عضوي لتشغيل السيارات التي تعمل على الوقود الثنائي".

وبحسب الوكالة، يأتي هذا المشروع في إطار جهود الدولة في حماية البيئة، وتعزيز التنمية المستدامة، وتشجيع البحوث المعنية بقطاع الطاقة كأحد الأولويات، وتطوير الشراكات بما يخدم أهداف وتطلعات رؤية قطر الوطنية 2030.

وحول طبيعة المشروع، قال مدير إدارة معالجة النفايات في وزارة البلدية والبيئة القطرية حمد جاسم البحر "سيتم تنفيذ دراسة جدوى للمشروع ككل من ناحية تجميع كميات الغاز العضوي الناتج عن معالجة النفايات وضغطه وتنقيته لاستخدامه في تشغيل عربات الوزارة بوقود ثنائي بالديزل والغاز المضغوط المستخلص من مركز معالجة النفايات الصلبة، ومن ثم العمل على توسيع نطاق المشروع بما يؤدي إلى مضاعفة النتائج".

وأضاف أنه تم تنفيذ دراسة تجريبية لتشغيل سيارة من سيارات المشروع على الغاز العضوي، إلى جانب تنفيذ دراسة جدوى مالية لكيفية استثمار وشراء وحدة ضغط ومعالجة الغاز الطبيعي وشراء وحدات تحويل العربات لتأهيلها للعمل بالوقود ثنائيا، وفق تعبيره.

وتستهدف قطر خفض الاعتماد على الطاقة التقليدية (النفط والغاز) في مشاريعها المحلية، والاعتماد على مصادر أخرى كالطاقة المتجددة وغيرها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى النفط يواجه صعوبات في تجاوز 70 دولاراً للبرميل

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة