أخبار عاجلة
خطوات لتعبئة الناخبين المغتربين -
وهبي: معالجة الوضع الاقتصادي تكون بزيادة النموّ -
الوضع الحكومي ليس على ما يرام -
ملفا النازحين والعقوبات يتصدّران روزنامة بيروت -
ريفي: لاستدعاء السفير الإيراني رداً على كلام روحاني -

الفاو: زيادة في أسعار الحبوب والألبان في يونيو

الفاو: زيادة في أسعار الحبوب والألبان في يونيو
الفاو: زيادة في أسعار الحبوب والألبان في يونيو

كشف مؤشر منظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، عن زيادة في أسعار الأغذية العالمية إلى مستوى 175.2 نقطة في يونيو/حزيران 2017، أي بزيادة قدرها 2.5 نقاط (1.4 في المائة) عن مستواه المسجّل في مايو/أيار وأعلى بمقدار 11 نقطة (7 في المائة) عن مستواه في الشهر نفسه السنة السابقة على أساس سنوي.

وسجّل شهر يونيو/حزيران زيادة للشهر الثاني على التوالي في قيمة المؤشر.

وأرجعت المنظمة هذه الزيادة إلى زيادات كبيرة نسبيًّا في أسعار الحبوب والألبان، إذ بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 154.3 نقاط في يونيو/حزيران و6.2 نقطة (4.2 في المائة) فوق مستواه في مايو/أيار وهو المعدل الأعلى خلال السنة.

وسجّلت أسعار القمح أكبر الزيادات ويمثل هذا إلى حد كبير ارتفاعًا حادًا في قيم القمح العالي بالبروتينات بسبب تدهور أوضاع المحاصيل في ، في حين أنّ الطلب الكبير على الواردات مارس ضغوطًا نحو الارتفاع على أسعار الأرزّ الدولية.

وفي مقابل ذلك، أبقت المحاصيل القياسية في أمريكا الجنوبية أسعار الذرة عرضة لضغوطات نحو الانخفاض.

وبلغ متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الألبان 209 نقاط في يونيو/حزيران، بارتفاع قدره 15.9 نقاط (8.3 في المائة) عن مستواه في مايو/أيار.

ودفعت الزيادة المؤشر إلى هامش أقرب من المستويات المرتفعة المسجلة خلال السنوات الثلاث الماضية مع أنه لا يزال دون ذروته المسجلة في فبراير/شباط 2014 بنسبة 24 في المائة.

وفي حين ارتفعت أسعار جميع منتجات الألبان التي يتكوّن منها المؤشر، غير أنّ أسعار الزبدة شهدت الارتفاع الأعلى بمقدار 51.2 نقطة (14.1 في المائة) قياسًا بمستواها في مايو/أيار وهو أعلى مستوى لها على الإطلاق.

وكشف مؤشر المنظمة عن أن الكميات المحدودة المتوافرة من منتجات الألبان للتصدير في جميع البلدان المنتجة الرئيسية قد أدّت إلى زيادة ملحوظة في أسعار الزبدة والأجبان والحليب المقشود المجفف، مما ساهم بدوره في تعزيز أسعار الحليب المجفف الكامل الدسم.

وقال المنظمة أيضًا أن أسعار اللحوم استقرّت في مقابل انخفاض أسعار السكر والزيوت النباتية.

وبلغ متوسط مؤشر المنظمة لأسعار اللحوم 175.2 نقطة في يونيو/حزيران، أي بارتفاع قدره 3.2 نقطة (1.8 في المائة) عن مستواه في شهر مايو/أيار، وهو الشهر السادس على التوالي الذي يشهد ارتفاعًا معتدلاً في الأسعار. وارتكزت أسعار لحوم الأبقار والأغنام في شهر يونيو/حزيران إلى الإمدادات المحدودة للتصدير في أسيانيا، مصحوبة باهتمام كبير في الشراء.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر 197.3 نقاط في يونيو/حزيران، أي بانخفاض قدره 31 نقطة تقريبًا (13.4 في المائة) عن مستواه في شهر مايو/أيار، وهو ما يمثل أدنى مستوى له خلال الأشهر الستة عشر الأخيرة.

وشهدت الأسعار الدولية للسكر انخفاضًا منتظمًا منذ شهر فبراير/شباط وقد عكس هذا التراجع المستمر توافر كميات كبيرة للتصدير، خاصة الإمدادات الكبرى في البرازيل في ظلّ تباطؤ المشتريات من قبل الصين، باعتبارها أكبر المستوردين في العالم.

وبلغ متوسط مؤشر أسعار الزيوت النباتية 162.1 نقطة في يونيو/حزيران، أي بانخفاض قدره 6.5 نقاط (3.9 في المائة) عن مستواه في شهر مايو/أيار بسبب تراجع قيم زيوت النخيل والصويا. فقد انخفضت الأسعار الدولية لزيت النخيل بنسبة 7 في المائة (في أدنى مستوى لها خلال 10 أشهر) ويُعزى السبب الرئيسي لذلك إلى توقعات الإنتاج الواعِدة في جنوب شرق آسيا. وانخفضت قيم زيت الصويا بموازاة تعزيز المحاصيل الوفيرة في الجنوبية الكميات المتوافرة عالميًا، في حين تشير التوقعات إلى نواتج عالمية شبه قياسية في 2017/2018.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جوائز ماريتايم ستاندرد تحظى مجدداً برعاية ملكية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة