أخبار عاجلة
بالصورة: حريق كبير في الكورة -

العراق يبدأ حفر أول بئر نفط قرب الحدود الإيرانية

العراق يبدأ حفر أول بئر نفط قرب الحدود الإيرانية
العراق يبدأ حفر أول بئر نفط قرب الحدود الإيرانية
أعلنت وزارة العراقية، اليوم الأحد، عن بدء حفر أول بئر في حقل الحويزة النفطي قرب الحدود الإيرانية، والذي قد يحتوي على احتياطيات تقدر بمليار برميل نفط.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، في حديث لـ"العربي الجديد"، إن "وزارة النفط باشرت حفر أول بئر في حقل الحويزة النفطي قرب الحدود الإيرانية، والذي يقدر مخزوناته بنحو مليار برميل".

وأضاف أن الوزارة تستهدف "استغلال المزيد من هذه الحقول النفطية وتطويرها".

وفي ذات السياق، دشن وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، مرحلة التوسع النهائية لحقل "الحلفاية" النفطي الواقع في محافظة ميسان جنوبي البلاد، بهدف مضاعفة طاقته الإنتاجية إلى 400 ألف برميل يومياً بحلول عام 2018.

وقال اللعيبي، أثناء حفل وضع حجر الأساس، إن "المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع برنامج التطوير يسهم في الوصول إلى إنتاج الذروة الذي يبلغ 400 ألف برميل يومياً، وذلك بزيادة الإنتاج بنحو 200 ألف برميل يومياً".

وأضاف اللعيبي أن "المرحلة الثالثة من المشروع تتضمن أيضاً إنشاء 4 خزانات كبيرة سعة 30 ألف متر مكعب، وإنشاء خطوط جريان مختلفة الأغراض مثل النفط والغاز والماء ونصب محطة توليد للطاقة الكهربائية خاصة بالمشروع".

ويتولى ائتلاف تقوده مؤسسة النفط الوطنية الصينية "بتروتشاينا" تطوير الحقل، ويتكون من شركة توتال الفرنسية وشركة بتروناس الماليزية، وذلك بموجب عقد أبرم مع الحكومة العراقية في عام 2010.

وأنتج 3.273 ملايين برميل نفط يوميا في يونيو/حزيران المنصرم، ارتفاعاً من 3.262 ملايين برميل يومياً في أيار/مايو الماضي.

ويعتبر العراق ثاني أكبر مصدر للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" التي اتفقت، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، على خفض إنتاجها الإجمالي بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً، ابتداءً من يناير الماضي، لاستعادة التوازن بين العرض والطلب، ومن ثم تحسين ، وعادت المنظمة قبل أسابيع ومددت الاتفاق لتسعة أشهر.

ووافق العراق على خفض إنتاجه بمعدل 210 آلاف برميل يومياً، إلى 4.35 ملايين برميل يومياً، ويقول مسؤولو وزارة النفط العراقية إن بغداد التزمت بالاتفاق بالكامل.

ويعتمد العراق على إيرادات بيع النفط لتغطية نحو 95 في المائة من نفقات الدولة. وكان لتراجع أسعار الخام منذ 2014 أثر بالغ على اقتصاد البلاد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الأردن يرفع أسعار المحروقات

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة