تركيا تبدأ التنقيب في بئر ثانية للغاز بالبحر الأسود

تركيا تبدأ التنقيب في بئر ثانية للغاز بالبحر الأسود
تركيا تبدأ التنقيب في بئر ثانية للغاز بالبحر الأسود

قال وزير الطاقة التركي فاتح دونماز اليوم الخميس إن أنقرة بدأت التنقيب في بئر ثانية في حقل غاز طبيعي بالبحر الأسود، حيث حققت أكبر اكتشافاتها على الإطلاق في وقت سابق هذا العام.
وأضاف دونماز على أن سفينة التنقيب الفاتح، التي قامت بالكشف في البداية، تعمل الآن في البئر الثانية توركالي-1. وأضاف أن التنقيب سيستمر 75 يوما.

وتعتزم أنقرة إرسال سفينة ثانية، تحمل اسم القانوني، للمشاركة في عمليات التنقيب بالبحر الأسود. وإذا نجح استخراج الغاز لأغراض تجارية، فسوف يمثل هذا الكشف نقلة في اعتماد على واردات الطاقة من وإيران وأذربيجان، وسيساعدها في تقليص العجز المزمن في ميزان المعاملات الجارية.

وتتوقع أنقرة أن يبدأ ضخ الغاز من حقل صقاريا في 2023. وذكر مصدر مطلع لوكالة "رويترز" أنه من المتوقع ضخ 15 مليار متر مكعب من الغاز سنويا اعتبارا من 2025.
وقالت تركيا الشهر الماضي إنها اكتشفت 450 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في حقل صقاريا الذي يبعد نحو 100 ميل بحري شمالي الساحل التركي. ويعد هذا أحد أكبر اكتشافات الغاز في العالم هذا العام.
والإثنين الماضي، أعلنت وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، وصول سفينة الفاتح إلى منطقة التنقيب "توركالي-1" في البحر الأسود.
وفي 20 تموز/يوليو الماضي، بدأت سفينة الفاتح التركية، أول عملية تنقيب لها في حقل "تونا-1" بالبحر الأسود. 

(رويترز، العربي الجديد)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى