كيف تفتح حساب بنكي عبر الإنترنت؟

كيف تفتح حساب بنكي عبر الإنترنت؟
كيف تفتح حساب بنكي عبر الإنترنت؟

 

سهلت الخدمات المصرفية عبر الإنترنت العديد من المعاملات المالية مثل إرسال واستلام المدفوعات، التحقق من رصيد الحساب، دفع الفواتير، الاطلاع على أخبار  البنك الذي تتعامل معه والخدمات التي يقدمها. وبرغم أن إنجاز العديد من المهام المصرفية أصبح متاحًا الآن عبر الإنترنت دون الحاجة لزيارة البنك بنفسك، ظل فتح الحساب البنكي استثناءً في هذا الإطار إلا أن الحال تغير الآن وبات بمقدورك فتح حسابك البنكي عبر الإنترنت. سنتناول في هذه المقالة كافة الأمور المتعلقة بهذا الأمر .

ما هى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت؟

برغم أن الخدمات المصرفية عبر الإنترنت حظيت بانتشار واسع في الآونة الأخيرة، إلا أنها في واقع الأمر بدأت في وقت مبكر عما يعتقده كثير من الناس. بدأ تاريخ تقديم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت في عام 1993 حين قدم بنك اسكتلندا لعملاء جمعية نوتنغهام للبناء خدمة Homelink، والتي سمحت للعملاء بالاتصال بالبنك لدفع الفواتير وإرسال التحويلات عبر جهاز تلفاز وخط هاتفي. وبرغم أن هذه الخدمة كانت محدودة للغاية، إلا أنها شكلت البداية الحقيقية للخدمات المصرفية عبر الإنترنت التي نعرفها بشكلها الحالي اليوم. وعلى مدار العقود القليلة الماضية، تحسنت بشكل كبير الجهود المبذولة لنقل الخدمات المصرفية إلى فضاء الشبكة العنكبوتية حيث تسمح الخدمات المصرفية عبر الإنترنت اليوم للعملاء بإنجاز معاملاتهم المالية عبر الإنترنت. لم تتخلف منطقة الشرق الأوسط عن الركب ولحقت سريعاً بهذا التوجه العالمي، حيث شهدت الخدمات المصرفية عبر الإنترنت درجة ملحوظة من التقدم والانتشار وسهلت على أصحاب الحسابات التحكم في أموالهم وسداد مدفوعاتهم وإجراء العديد من المعاملات البنكية. إنشاء حساب بنكي عبر الإنترنت أصبح أيضًا أحد الخدمات المتاحة في هذا الإطار.

هل يمكنك فتح حساب بنكي دون الذهاب إلى البنك؟

برغم أن العديد من البنوك تقدم خدمات مصرفية عبر الإنترنت منذ أمد طويل، إلا أنك في أغلب الأحوال ستظل مضطرًا للذهاب إلى البنك حتى يتسنى لك فتح حساب للمرة الأولى. بطبيعة الحال، فإن هذا الوضع ليس مريحًا لكثيرين، خصوصًا في الوقت الحالي، حيث أصبح الابتعاد عن الزحام وتجنب الاحتكاك مع الآخرين أمرًا بالغ الأهمية في ظل انتشار وباء كورونا. الميزة الأخرى في فتح حساب مصرفي عبر الإنترنت ليس فقط تجنب زيارة البنك، بل يمكنك أيضًا إنجاز العملية برمتها في غضون بضع دقائق.

ما هو أفضل بنك لفتح حساب بنكي معه عبر الإنترنت؟

هناك عدد كبير من البنوك التي تسمح بفتح حساب معها عبر الإنترنت، ولهذا لن يكون من السهل العثور على البنك الأفضل في هذا المضمار. سيتعين عليك أخذ بعض العوامل والمعايير في الاعتبار عند اختيار البنك الذي يلبي احتياجاتك. من الناحية النظرية، يجب أن يتمتع البنك بسمعة طيبة، جدير بالثقة، يمكن إنجاز الأعمال معه بسهولة، ويقدم مجموعة واسعة من الخدمات والمزايا التي يمكنك الاستفادة منها. وفي هذا الصدد وخاصة في منطقة الخليج العربي التي تعج بالمغتربين من كل الجنسيات نجد العديد من البنوك الوطنية و الأجنبية ذات المعايير الممتازة  والتي يمكن إعتبارها من أفضل الخيارات المتاحة لفتح حساب بنكي عبر الإنترنت.

كيف تفتح حساب بنكي عبر الإنترنت؟

كما أشرنا آنفًا، توفر العديد من البنوك تلك الخدمة ويأتي على رأسهم في منطقة الخليج بنك أبوظبي الأول والذي يقدم أسهل طريقة لفتح حساب بنكي بشكل فوري حيث يمكنك إتمام جميع الخطوات دون الحاجة لزيارة الفرع فكل ما تحتاجه هو الجوال واتصال بالإنترنت وفتح حساب أبوظبي الأول عن طريق تقديم نموذج الطلب عبر موقع البنك شاملا معلوماتك الأساسية وراتبك الشهري ثم تنزيل تطبيق البنك عبر متاجر آبل وجوجل بلاي وهواوي أي مجرد بضع دقائق لفتح حسابك الجديد والبدء في إرسال واستلام الأموال.

ما هو الحد الأدنى للراتب الشهري لفتح حساب بنكي عبر الإنترنت؟

تختلف اشتراطات الحد الأدنى للراتب الشهري من بنك لآخر عند فتح حساب مصرفي عبر الإنترنت و لكن في الأعم الاغلب يتراوح ما بين 5000 و10,000 درهم كحد أدنى للراتب الشهري لفتح حساب بنكي في دولة كالإمارات مثلاً.

ماذا لو كنت عميلاً لا يتقاضى راتب؟

سيظل بمقدورك فتح حساب بنكي عبر الإنترنت حتى إذا لم تكن تتقاضى راتبًا شهريًا. للقيام بذلك، سيتعين عليك إجراء إيداع أولي بحد أدنى 10,000 درهم شهريًا. ومع استمرار الإيداعات الدورية، سيكون بمقدورك أيضًا الاستفادة من برامج الولاء والميزات الأخرى التي تقدمها الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

هل الحساب المصرفي عبر الإنترنت آمن؟

بطبيعة الحال لا يمكن التغاضي عن المخاوف الأمنية، حيث سيحرص أي عميل على أن تكون حساباته وجميع معلوماته الشخصية آمنة ومحمية. تطبق البنوك اليوم أنظمة أمان متطورة كثيراً لتمنحك الحماية اللازمة لتأمين عملياتك المصرفية. وبالإضافة لذلك، فإن عمليات الشراء عبر الإنترنت محمية أيضًا باستخدام خاصية كلمة المرور لمرة واحدة (OTP).

ما الذي ستستفيده من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت؟

كل شيء أصبح موجودًا على الإنترنت في عالم اليوم، ولهذا ليس من المستغرب أن تنقل البنوك هى الأخرى أعمالها إلى فضاء شبكة الويب لذلك فاختيار التعامل مع الحسابات البنكية عبر الإنترنت سيوفر وقتك وأموالك كما يمنحك فرصة الوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات. أيضًا فإن استخدام التطبيقات المصرفية عبر الإنترنت لا يرافقه الاشتراطات التقليدية مثل الحد الأدنى لرسوم الرصيد كما يمكن أن تحصل أيضًا على بطاقة خصم بنكية مجانًا والتي يمكنك استخدامها في عمليات الشراء وسداد المدفوعات، فضلاً عن الاستفادة من الحصول على مكافآت وخصومات وعروض والعديد من الامتيازات الأخرى.

خاتمة

إذا كنت بحاجة إلى حساب بنكي جديد، فإن إنجاز هذه المهمة عبر الإنترنت سيكون هو الخيار الأفضل بلا منازع. تستطيع إنشاء حسابك عبر الإنترنت بسهولة وأريحية. كل ما عليك هو تعبئة نموذج الطلب وتنزيل التطبيق، وبعدها يمكنك الوصول إلى حسابك بشكل فوري فأفضل ما يميز الخدمات المصرفية عبر الإنترنت هو أنها عملية للغاية، فضلاً عن إتاحة فرصة الحصول على مكافآت رائعة في إطار برامج الولاء التي تقدمها البنوك المختلفة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى