اتفاق استثماري تونسي ياباني بقيمة 325 مليون دولار

اتفاق استثماري تونسي ياباني بقيمة 325 مليون دولار
اتفاق استثماري تونسي ياباني بقيمة 325 مليون دولار

وقعت تونس واليابان أمس الجمعة، اتفاقا استثماريّا لتمويل مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر بمدينة صفاقس جنوب تونس بقيمة 325 مليون دولار.
تم التوقيع بمقر وزارة الخارجية التونسية بين كاتب الدولة (موظف حكومي برتبة وزير) للشؤون الخارحية التونسي صبري البشطبجي وممثل وكالة التعاون الفني اليابانيّة توشيفومي أڨيسا.
ويأتي هذا الاتفاق على هامش اختتام أعمال الدورة التاسعة للجنة المشتركة التونسية اليابانية تحت عنوان "التعاون الثنائي في مجالات الاستثمار والطاقات المتجددة والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال والسياحة".
وفي تصريحات صحافية، قال أڨيسا إن "بلاده تضع أولويتين للاستثمار في تونس هما قطاعا المياه و الكهرباء، وهو ما تجسّد اليوم من خلال اتفاق لتنفيذ مشروع تحلية المياه بصفاقس الذي يأتي بأسابيع بعد اتفاق آخر بين البلدين لتمويل محطة كهرباء برادس (تونس العاصمة)".
وأضاف: "سنعزز التعاون الثنائي لمساعدة تونس على الحد من التفاوت بين الجهات وتطوير الاستثمار".

من جهته، قال كاتب الدولة للشؤون الخارجية صبري البشطبجي إنّ "المشروع الموقع مع الجانب الياباني بقيمة 800 مليون دينار تونسي ( 325 مليون دينار) سيُمكّن من توفير 100 مليون متر مكعب مياه لمدينة صفاقس، وقد برهن الجانب الياباني أنه منخرط في دعم التنمية والاستثمار في تونس".
وتتوقع وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي في تونس جذب 1.4 مليار دولار خلال العام الحالي كاستثمارات أجنبية في قطاعات اقتصادية متنوعة ومشاريع بنية تحتية ومنشآت سياحية واستحداث شركات أعمال أجنبية.
وتراجع تدفق الاستثمارات الخارجية المباشرة بنسبة 9.4% خلال العام الماضي، إلى 938 مليون دولار مقارنة بـ 1.03 مليار دولار في 2015.

(الأناضول، العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الأردن يرفع أسعار المحروقات

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة