أخبار عاجلة
حريق في منشرة أخشاب في الشيخطابا ولا إصابات -
مجلس النواب ردًا على ترامب: لا توطين ولا تقسيم -
جريصاتي: التوطين لن يحصل لاي نازح في لبنان -

انتعاش صادرات القطاع الخاص القطري

انتعاش صادرات القطاع الخاص القطري
انتعاش صادرات القطاع الخاص القطري
كشف التقرير الشهري لغرفة  حول التجارة الخارجية للقطاع الخاص، أن إجمالي قيمة الصادرات غير النفطية لدولة قطر خلال النصف الأول من العام 2017 الجاري بلغ نحو 8.6 مليارات ريال (2.35 مليار دولار)، مشيراً إلى أن قيمة الصادرات خلال شهر يونيو/حزيران الماضي فقط، بلغت حوالي 793.3 مليون ريال (217.5 مليون دولار).
وأشار، إلى أنه تم خلال النصف الأول من العام الجاري إصدار نحو 29941 شهادة منشأ لصادرات متجهة إلى نحو 66 دولة حول العالم.

وأوضح التقرير أن البيانات الإحصائية للصادرات القطرية غير النفطية خلال شهر يونيو/حزيران الماضي شهدت تراجعا في قيمتها الإجمالية مقارنة بالشهور السابقة، وذلك بسبب قيام السعودية بإغلاق المنفذ الحدودي البري مع قطر، والذي كانت تمر عبره الصادرات المصدرة عن طريق البر، منوها بأن هذا الإجراء لم يستطع إيقاف وصول صادرات الدولة إلى مقاصدها الأخرى باستثناء دول الحصار. وتم خلال شهر يونيو/حزيران الماضي إصدار 2414 شهادة منشأ، حسب التقرير.
وتصدرت سلطنة عمان قائمة الدول المستقبلة للصادرات القطرية غير النفطية خلال شهر يونيو/حزيران 2017 بقيمة حوالي 297.26 مليون ريال (الدولار= 3.5 ريالات) وهو ما يمثل حوالي 37.45 % من إجمالي الصادرات القطرية غير النفطية خلال الشهر ذاته.
وفي تعليقه على التقرير، قال مدير عام غرفة قطر صالح بن حمد الشرقي إن الصادرات القطرية خلال النصف الأول من العام الجاري واصلت طريقها إلى 66 دولة حول العالم، منوها بالشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص من أجل تعزيز القدرة التصديرية للشركات القطرية للولوج إلى مختلف أسواق العالم.

وشدد الشرقي على أن الاقتصاد القطري أثبت قدرته على تجاوز أية عقبات، ونجح في فتح المزيد من الأسواق أمام الصادرات القطرية، وذلك بفضل ما تمتلكه الدولة من إمكانات وعلاقات وطيدة مع مختلف دول العالم.
وكشف التقرير عن استحواذ مجموعة دول مجلس التعاون الخليجي على 54.7% من إجمالي الصادرات القطرية غير النفطية خلال شهر يونيو/حزيران 2017 بإجمالي صادرات بلغت قيمتها 433.8 مليون ريال (الدولار = 3.65 ريال).

في المرتبة الثانية تأتي مجموعة الدول الآسيوية عدا الدول العربية بإجمالي صادرات بلغت قيمتها 180.1 مليون ريال و تمثل ما نسبته 22.69% من إجمالي الصادرات القطرية غير النفطية خلال شهر يونيو/حزيران 2017. وجاءت الدول الأوروبية بما فيها تركيا في المرتبة الثالثة باستقبالها ما قيمته 93.1 مليون ريال من الصادرات القطرية خلال نفس الشهر وهو ما يعادل 11.7% من إجمالي الصادرات.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الأردن يرفع أسعار المحروقات

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة