الأنظار شاخصة إلى لقاء عون ـ ماكرون اليوم…

الأنظار شاخصة إلى لقاء عون ـ ماكرون اليوم…
الأنظار شاخصة إلى لقاء عون ـ ماكرون اليوم…

| صحيفة الجمهورية

 

فيما كان السفير بيار دوكان، موفد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمكلف متابعة تنفيذ مقررات مؤتمر «سيدر»، يجول في على رئيس مجلس النواب والرئيس المكلف تشكيل الحكومة ، كانت الأنظار شاخصة الى أرمينيا ترقّباً للقاء المُنتظر بين الرئيسين اللبناني والفرنسي على هامش القمة الفرنكوفونية المنعقدة في يريفان.

وعلمت «الجمهورية» من مصادر الوفد الرسمي اللبناني انّ مواضيع البحث المحددة لهذا اللقاء الذي سيُعقد في قاعة جانبية من المبنى الذي يستضيف القمة الفرنكوفونية، يتصدّرها موضوع تأليف الحكومة ومؤتمر «سيدر» وملف النازحين السوريين، وسيمتد على مدى ساعة ويشارك فيه الوزير .

وكان عون وماكرون تصافحا أمس على هامش الجلسة الافتتاحية للقمة الفرنكوفونية، ونَفت مصادر الوفد اللبناني علمها بأيّ مبادرة يحملها ماكرون، لكنها أكدت في المقابل انها تنتظر للاطلاع على موقفه من الملفات المطروحة على بساط البحث، علماً انّ المعلومات التي رشحت قبَيل هذا اللقاء، تُفيد انّ ماكرون سيحضّ المسؤولين اللبنانيين على الاسراع في تأليف الحكومة إنقاذاً لقرارات مؤتمر «سيدر».

دوكان

وكان دوكان أكد امس من «بيت الوسط» أنّ «اللقاءات مع الحريري وبري والمسؤولين الآخرين تُظهر رغبة الجميع بتطبيق مشاريع «سيدر»، والاصلاحات، وتأمين التمويل، وكل شيء سيطبّق عند تأليف الحكومة».

وقال: «متابعة لمؤتمر «سيدر» والخلاصات التي توصّلنا إليها فيه، فقد وضعنا 3 آليّات: إيجاد موقع إلكتروني يمكن للجمهور العريض الاطلاع عليه لمتابعة المشاريع وتمويلها والإصلاحات، وإيجاد فريقي تنسيق، فور تأليف الحكومة، أحدهما محلي لبناني والآخر يجمع ممثلي الدول الأساسية والمنظمات المانحة برؤية أكثر استراتيجية، وبالتالي هناك أعمال تفكير وتأمل، وهذا لا يمكن أن يتم إلّا بعد تشكيل حكومة، لأنه لا يمكننا استباق القرارات السياسية التي يمكن هذه الحكومة أن تتخذها، ولتحضير الأمور تقنياً أيضاً».

وثمّن المسؤول الفرنسي عالياً إقرار مجلس النواب سلسلة قوانين تتعلق بمؤتمر «سيدر» من تهيئة الأجواء حتى لا تضيع 6 اشهر أخرى غير الاشهر الستة الماضية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى