أخبار عاجلة
موغابي يذعن لخصومه ويستقيل من منصبه -
حمادة: القطاع التربوي بحاجة ملحة للنهوض والتطوير -
أخطر وسيلة نقل على حياة الإنسان -
تحرك روسي متسارع نحو تسوية سياسية بسوريا -
الحريري في القاهرة -
كنعان بعد اجتماع التكتل: الحريري مفتاح الحلول -
رسالة من ظريف إلى باسيل.. وهذا أبرز ما جاء فيها -
"بانيبال" 60: شهادات حول علاء الديب -
أقوى حواسب آبل يخضع لتعديلات كبيرة -

قطر للبترول: 68 مليار دولار حجم الاستثمارات بقطاع الغاز

قطر للبترول: 68 مليار دولار حجم الاستثمارات بقطاع الغاز
قطر للبترول: 68 مليار دولار حجم الاستثمارات بقطاع الغاز

لينكات لإختصار الروابط

قدّر العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، سعد الكعبي، حجم استثمارات الشركات الأجنبية في قطاع الغاز بنحو 250 مليار ريال أي نحو 68.6 مليار دولار، مشيرا إلى أنها تمثل ما بين 20 إلى 30 % من حجم المشاريع وهو ما يبرز في الوقت نفسه ضخامة الاستثمارات التي قامت بها في قطاع الغاز.

وقال الكعبي في حديثه، لقناة الجزيرة الإنكليزية، إن الحصار سيكون له تأثير إيجابي بخصوص مستقبل صناعة والغاز في قطر، قائلاً: "سنواصل السيطرة على سوق الغاز، وسنكون الشركة الرائدة في سوق الغاز في المستقبل المنظور، ونحن ننمو بطريقة كبيرة في صناعة النفط والغاز".

وأضاف، بحسب ما نقلته صحيفة الشرق القطرية أن أزمة الحصار المفروضة على قطر لن تؤثر على الإنتاج أو على إمدادات قطر من الغاز للإمارات العربية المتحدة، بالرغم من توافر شرط "القوة القاهرة" في اتفاقية خط أنابيب الغاز لدولفين مع دولة العربية المتحدة، حيث يضخ خط غاز دولفين حوالي 57 مليون متر مكعب من الغاز يوميا إلى الإمارات العربية المتحدة.

ووفقا للمحللين ومصادر الصناعة، فإن إغلاق خط أنابيب دولفين الذي يبلغ قطره 364 كلم، والذي يربط بين حقل الشمال العملاق القطري ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، سيسبب اضطرابات كبيرة لاحتياجات دولة الإمارات من الطاقة.

وقال الكعبي إن قطر للبترول ستسعى إلى الاستثمار في قطاع النفط والغاز الأميركي من خلال شراء أصول، مشيرا إلى أن الشركة بحثت بعض الفرص الاستثمارية في جنوب وفي القارة الأفريقية، مذكرا بالخطوات التي تم قطعها بخصوص تصدير الغاز انطلاقا من محطة غولدن باث في ، بعد الحصول على الموافقات من الجهات الأميركية المختصة.

من جهة أخرى، قال الكعبي إن الجميع يرغب في التعاون مع قطر لتزويده بالغاز الطبيعي المسال "نحن نزود اليابان وكوريا والصين وتايوان وتايلاند وباكستان والهند، كما نزود الإمارات العربية المتحدة والكويت والأردن ومصر وتركيا وإسبانيا وفرنسا وبلجيكا وبولندا وألمانيا والمملكة المتحدة. 

واختتم قائلا: "أود أن أشكر الدول الأربع على حصارها، لأنها جعلت قطر أقوى، وشعب قطر أقوى، وأعمالهم أقوى، وسوف نخرج من هذا كله بشكل أقوى بكثير عن ذي قبل".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دولة الإمارات ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء وفق تقرير البنك الدولي 2018

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة