أخبار عاجلة
علية الخالدي.. كيف نتذكر الحرب؟ -
"المعرض الإقليمي للكتاب": التلقي في زمن العولمة -
هل ينتقل محمد صلاح إلى ريال مدريد؟ -
واشنطن تحذر رعاياها من اعتداءات محتملة في أوروبا -
الإليزيه: ماكرون سيجتمع مع الحريري في باريس السبت -
بين المجلس العدلي والمحكمة العسكرية -

تركيا: الشركات الألمانية ليست طرفاً في توتر علاقات البلدين

تركيا: الشركات الألمانية ليست طرفاً في توتر علاقات البلدين
تركيا: الشركات الألمانية ليست طرفاً في توتر علاقات البلدين
قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إن حكومته تولي أهمية كبيرة للحيلولة دون تضرر الشركات الألمانية العاملة في تركيا من التوتر، الذي تشهده العلاقات بين أنقرة وبرلين خلال الآونة الأخيرة.

وأضاف يلدريم، في كلمة خلال اجتماعه مع مسؤولي 19 شركة ألمانية كبيرة في تركيا، اليوم الخميس، في العاصمة أنقرة، أن ما تشهده علاقات بلاده مع ألمانيا خلال الفترة الأخيرة، هو عبارة عن توتر سياسي مؤقت.

وأجرى يلدريم، خلال الاجتماع، وفقاً لوكالة "الأناضول"، استشارات مع مسؤولي الشركات الألمانية التي يُقدّر إجمالي قيمة صادراتها في تركيا بـ10 مليارات دولار، فيما تُقدّر قيمة استثماراتها بـ 20 مليار يورو.

وأكّد أن حكومته لن تفكّر على الإطلاق باتخاذ خطوات غير عادلة بحق المستثمرين الألمان الذين باتوا بمثابة شركات محلية في نظر الأتراك.

وأشار يلدريم إلى أن العلاقات التركية الألمانية لها تاريخ عميق الجذور، وأن اتجاهها نحو منحى سلبي دائم يعتبر أمرًا يصعب تصوره بالنسبة للبلدين، وذلك عند الأخذ بعين الاعتبار وجود حوالي 3.5 ملايين مواطن تركي مقيم في ألمانيا.

وأوضح أن حكومته تريد سماع التوقعات أو الطلبات بشكل مباشر من قبل الشركات التي توفر فرص عمل في تركيا وتساهم في تعزيز قوة الاقتصاد التركي.

ونفى يلدريم أن تكون مؤسسات الدولة التركية قد فتحت أي تحقيق بحق الشركات الألمانية العاملة في أراضيها.

وقال لمسؤولي الشركات الألمانية: "إننا نولي أهمية كبيرة للحيلولة دون تضرركم من التطورات الحاصلة أو إشراككم في التوتر الحالي (بين تركيا وألمانيا)، لأننا نعتبركم شركات تنتمي لهذا البلد وليس شركات ألمانية".

من جهته، قال المحامي، رفيق توركوغلو، الذي حضر اللقاء، إن الاستثمارات الألمانية تراجعت منذ سنة أو سنتين.

وأضاف توركوغلو، وفقاً لوكالة "فرانس برس"، أن "الأمور كانت تتجه نحو الأسوأ في الفترة الأخيرة. الآن وطبقاً لما نراه بات الأمر جدياً، ويمكن الملاحظة أن هذا التوجه يمكن أن يخلف عواقب جسيمة بالنسبة للبلدين".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دولة الإمارات ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء وفق تقرير البنك الدولي 2018

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة