الالتزام باتفاق خفض إنتاج النفط يقترب من 100%

الالتزام باتفاق خفض إنتاج النفط يقترب من 100%
الالتزام باتفاق خفض إنتاج النفط يقترب من 100%
اقتربت الدول المشاركة في اتفاق خفض الإنتاج النفطي من الالتزام الكامل بتعهداتها، في الوقت الذي تشهد فيه أسعار استقراراً ملحوظاً خلال الأسابيع الأخيرة. وقال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق، اليوم الجمعة، إن نسبة الالتزام الإجمالية للدول المشاركة في اتفاق خفض الإنتاج بين دول منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) ومن خارجها، بلغت نحو 98 % في يونيو/ حزيران الماضي. 

وأضاف المرزوق، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أن الاجتماع الوزاري الرابع للجنة مراقبة تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج الذي عقد بمدينة سان بطرسبورغ الروسية، برئاسة دولة الكويت، خلال الفترة من 23 إلى 25 يوليو/ تموز الجاري، شهد مراجعة بيانات إنتاج شهر يونيو/ حزيران الماضي ونسب التزام الدول الـ 24 المشاركة في الاتفاق. وأوضح أن نسب الالتزام بالاتفاق تعتبر مؤشراً "إيجابياً للغاية".

ولفت إلى أنه تم خلال الاجتماع توجيه اللجنة الفنية المشتركة لعقد اجتماعات بشكل عاجل مع ممثلي بعض الدول، لبحث سبل التعاون وحثها على مزيد من الالتزام خلال الفترة المتبقية من الاتفاق الذي ينتهي في مارس/ آذار 2018.

وبيّن المرزوق أن اللجنة أوصت بضرورة إبقاء خيار التمديد الى ما بعد مارس/ آذار 2018 مفتوحاً إذا لزم الأمر، كذلك ضرورة التشديد على أهمية رفع نسب الالتزام لجميع الدول، لا سيما مع وجود بوادر إيجابية ظهرت في أسواق النفط مؤخراً، حيث انخفض الفائض في المخزون النفطي العالمي بنحو 90 مليون برميل.

وتوقع الوزير الكويتي أن يرتفع الطلب على النفط بنحو مليوني برميل يومياً في النصف الثاني من العام الحالي مقارنة مع النصف الأول.

من جهة أخرى، أشار إلى أن نسبة التزام دولة الكويت بالاتفاق خلال الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى يونيو/ حزيران الماضيين بلغت 99 في المائة.

وتراجعت ، اليوم الجمعة، لكنها تظلّ قرب أعلى مستوياتها في ثمانية أسابيع بدعم من انخفاض المخزونات الأميركية وجهود أوبك الرامية لخفض الإنتاج. وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت صباحاً في العقود الآجلة ثمانية سنتات أو 0.2 % إلى 51.41 دولاراً للبرميل.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات الخام في سجلت انخفاضاً حاداً بواقع 7.2 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 21 يونيو/ حزيران بفعل قوة نشاط التكرير وزيادة الصادرات.

(العربي الجديد)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قطر تدرس المرور عبر أجواء دول الحصار
التالى أزمة الوقود في عدن تدفع الحكومة لشراء البنزين

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة