أخبار عاجلة
توأم رونالدو في المستشفى.. فما القصة؟! -
امرأة متحولة جنسيًا ترضع طفلها! -
تحالف "حزب الله" - "الوطني الحرّ".. بالقطعة -

جدل سعودي بشأن معدل البطال بالمملكة

جدل سعودي بشأن معدل البطال بالمملكة
جدل سعودي بشأن معدل البطال بالمملكة

أثارت تصريحات لعضو بمجلس الشورى السعودي مشككة بنسب البطالة في المملكة رد فعل الجهات الرسمية بالبلاد.

ونقل موقع أرقام أن عضو مجلس الشورى فهد بن جمعة قال إن معدل البطالة الحقيقي هو 34%، وإن الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية تروج أن نسبة البطالة 5.8%.

وأضاف بن جمعة أن عدد السعوديين الباحثين عن عمل أكثر من 1.23 مليون منهم 84.5% من الإناث، وأشار إلى أنهم سيصبحون عاطلين بعد مضي أربعة أسابيع على بحثهم، ليصبح معدل البطالة 34%.، حسب ما أفاد موقع أرقام.

وبيّن أن الهيئة العامة للإحصاء تروج على المواقع الاجتماعية أن معدل البطالة للسكان 5.8%، معتبرا أنه تشويه للإحصاء وصرف للنظر عن ارتفاع البطالة بين السعوديين.

وأشار بن جمعة إلى أن وزارة العمل حاولت تفادي الأمر عندما أخذت بالتعريف الدولي للبطالة وحذفت المدة الزمنية لذلك، وهي أربعة أسابيع، حتى يصبح الباحث عن العمل عاطلا.

وقال "إن سياسات وبرامج وزارة العمل لا تغني ولا تسمن من جوع البطالة".

ونقل موقع صحيفة عكاظ  الثلاثاء عن أعضاء بمجلس الشورى قولهم إن البطالة ارتفعت وإن برنامج "نطاقات" لتوطين الوظائف ساهم في ظهور السعودة الوهمية، وأشاروا إلى أن ما تحقق في الحد من البطالة لا يوازي ما تقوم به الدولة من دعم للقطاع الخاص. 

من جهتها أكدت الهيئة العامة للإحصاء أنها تعتمد المنهجيات الدولية المعمول بها لدى المنظمات الدولية -كبقية سائر أجهزة الإحصاء الرسمية في العالم - في تقدير معدلات البطالة وتنشر تفاصيلها من حيث والجنسية والمنطقة الإدارية.

وقال تيسير المفرج المتحدث الرسمي باسم الهيئة إن أي اجتهاد في طريقة احتساب البطالة لا يعد صحيحا ولا يمكن الأخذ به ما لم  يكن وفق تلك المعايير.

وأشار في بيان للهيئة إلى أن سبب عدم دقة ما قد ينشر من خلال المهتمين هو الاعتماد على عناوين الأخبار بلا رجوع لمصدرها أو التقرير الإحصائي ذي العلاقة بالموضوع.

وذكر موقع أرقام أن نتائج مسح القوى العاملة للربع الثالث 2017 الصادرة عن هيئة الإحصاء أظهرت أن معدل البطالة لإجمالي السكان (15 سنة فأكثر) في بلغ 5.8%، بينما بلغ معدل البطالة للسعوديين 12.8%.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى النفط يواجه صعوبات في تجاوز 70 دولاراً للبرميل

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة