أخبار عاجلة

التضخم في السودان يرتفع إلى 25.15%

التضخم في السودان يرتفع إلى 25.15%
التضخم في السودان يرتفع إلى 25.15%

صعدت معدلات أسعار المستهلك (التضخم) في السودان إلى 25.15% على أساس سنوي في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وسط توقعات بمزيد من الارتفاع الشهر الحالي.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء في السودان اليوم. وكانت أسعار المستهلك السنوية بلغت 24.76% في نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم.

والشهر الماضي ساهمت مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 66.6% من معدل التضخم النهائي في الشهر الماضي، في حين سجلت مجموعة الملابس والأحذية نسبة 6.92% من المعدل.

ويتوقع أن تسجل أسعار التضخم خلال الشهر الجاري قفزة أكبر مع إعلان الحكومة عن تحريك سعر صرف الدولار إلى 18 جنيها في موازنة 2018، صعودا من 6.9 جنيهات في موازنة 2017.

وأمس الأربعاء عزا وزير الدولة بوزارة المالية في السودان مجدي حسن ياسين ارتفاع الأسعار إلى ما وصفه بـ"تلاعب السوق السوداء في سعر الصرف"، وقال إن وزارة المالية والبنك المركزي يعملان للقضاء عليها، بدون أن يحدد كيف ذلك.

وتشهد محافظات سودانية منذ مطلع 2018 احتجاجات رافضة لغلاء الأسعار التي سجلتها البلاد منذ نهاية العام الماضي.

ويأمل السودان -الذي رُفعت عنه العقوبات الاقتصادية الأميركية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي- في أن يعود اقتصاده إلى الاستقرار، وأن تعود عملته المحلية إلى التوازن أمام النقد الأجنبي الذي يعد من أسباب التضخم.

وتستهدف الموازنة السودانية للعام الجاري إبقاء معدل التضخم في حدود 19.5%، مع معدل نمو 4% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة مع 4.4% في2017.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى النفط يواجه صعوبات في تجاوز 70 دولاراً للبرميل

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة