إنفوغراف يفصّل الأرقام العالية.. ما كلفة عيش الأسرة اللبنانية؟

ورد في "المدن": تختلف المستلزمات اليومية للأسرة اللبنانية، وتتنوّع بين مأكل ومشرب، وتسديد فواتير، ودفع مصاريف التعليم والاستشفاء المرتفعة جداً. ومن الواضح أن متوسط ما تحتاجه الأسرة المتوسطة الحال، والمكونة من أربعة أشخاص، هو ما لا يقل عن 2895 دولار شهرياً، أي ما يوازي ستة أضعاف الحد الأدنى للأجور، مع الأخذ بالإعتبار أن هذه الأرقام تتفاوت من شهر إلى آخر وفق سلّم الأسعار، كما تتفاوت قليلاً بين أسرة وأخرى.

تتوزّع احتياجات الأسرة الشهرية في الغالب على 600 دولار بدل مسكن، سواء أكان ذلك على شكل قسط شهري بهدف التملك، أو على شكل إيجار شهري يدفع لصاحب الملك. كما تسدد الأسرة بدل خدمات خاصة للمبنى السكني، تشمل أعمال التنظيف، الحراسة، والإنارة، بمعدل وسطي يصل إلى 30 دولاراً. كذا، تحتاج الأسرة إلى تسديد خدمات خاصة بالإنترنت، والاشتراك في القنوات الفضائية، وتسديد فاتورة الهاتف الثابت، والجوال، بمعدل وسطي يصل إلى 130 دولاراً.

أما بالنسبة إلى تكاليف فاتورتي الكهرباء - الفاتورة الرسمية لمؤسسة كهرباء ، والفاتورة الخاصة بأصحاب المولدات- وفاتورتي الماء الخاصة بإستهلاك المنزل، ومياه الشرب، فيصل المجموع الوسطي لتلك الفواتير إلى ما يقارب 200 دولاراً.

وتسدد الأسرة تكاليف الدراسة لطفلين في مدرسة للقطاع الخاص، طلباً لمستوى تعليمي جيّد، توازي 600 دولار شهرياً، بمعدل قسط سنوي للطفل الواحد يصل لنحو 3600 دولار.
أما بالنسبة إلى بند المواصلات، ونظراً لغياب شبكة من المواصلات المجانية، تحتاج الأسرة نحو 135 دولاراً، بإعتبار أن الأسرة تستهلك حوالى 20 ليتراً من الوقود كل أربعة أيام تقريباً، بمعدل وسطي لسعر الوقود يصل إلى 18 دولاراً.

أما بالنسبة إلى تكاليف الطبابة، وإذا اعتبرنا أن ربّ الأسرة مسجّل في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أو لديه تأمين في إحدى شركات التأمين الخاصة، فالعائلة ستحتاج إلى نحو 200 دولار شهرياً بدل أدوية، وتسديد الإشتراكات أو الأقساط، أو حتى دفع الفروقات بين التأمين أو الضمان.

وتبقى تكاليف الطعام، وهي متباينة بين أسرة وأخرى، ولكن كمعدل وسطي، تحتاج الأسرة لنحو 20 دولاراً يومياً، ثمن وجبات طعام، تشمل حصة من الفاكهة، اللحوم أو الدجاج، والخضار، والخبز، بمعدل وسطي يصل إلى 600 دولار.

كما تحتاج الأسرة إلى ثياب وأحذية، ومستلزمات خاصة. وقد تم تقسيمها مناصفة بين أفراد العائلة، بمعنى أن لكل فرد 200 دولار كل أربعة أشهر، لشراء مستلزماته. وعليه، فإن العائلة تحتاج 200 دولار شهرياً.

كما تدفع الأسرة مصاريف خاصة لشراء مستلزمات أساسية من المتاجر والسوبر ماركات، تتعلق بالنظافة الشخصية، أو حتى شراء أدوات التنظيف للمنزل، إضافة إلى مبلغ بسيط بهدف الترفيه، كحضور فيلم في السينما، أو التنزه في المراكز الترفيهية، وقد يتم رصد 200 دولار شهرياً لهذه الفئة من المصاريف.

إلى ذلك، تدفع الأسرة شهرياً بدل ضرائب، مصاريف خاصة بتصليح السيارة، أو المعاينة الميكانيكية، أو حتى مصاريف الطوارئ، وهي خارج إطار الحسابات الشهرية شبه الثابتة، لكنها تحتاج ما لا يقل عن 1500 دولار سنوياً.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى