السادة: بحث إنهاء العمل باتفاق خفض الإنتاج سابق لأوانه

السادة: بحث إنهاء العمل باتفاق خفض الإنتاج سابق لأوانه
السادة: بحث إنهاء العمل باتفاق خفض الإنتاج سابق لأوانه

قال وزير الطاقة والصناعة القطري محمد بن صالح السادة إن من السابق لأوانه مناقشة استراتيجية إنهاء العمل بالاتفاق الدولي لخفض المعروض من النفط في الأسواق العالمية.

وأضاف السادة في مقابلة مع وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن "دولة تؤيد مواصلة العمل بما تم الاتفاق عليه في (إعلان التعاون) بين أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين خارجها والمتعلق بخفض إنتاجهم من النفط".

وقال إنه إذا عاد مستوى المخزون النفطي إلى متوسط السنوات الخمس الأخيرة يتعين حينئذ بدء تطبيق اتفاقية تتناسب مع ظروف السوق.

وقال "إذا عاد مستوى المخزون النفطي إلى التوازن، أي إلى متوسط السنوات الخمس الأخيرة، سواء تحقق ذلك مع حلول موعد اجتماع منظمة أوبك القادم في شهر يونيو/حزيران المقبل، أو في الوقت الذي تحدده تطورات السوق، حينئذ فقط ينبغي الشروع في اتفاقية آمنة تتناسب مع ظروف السوق حينها".

وكانت لجنة مشتركة بين منظمة أوبك والمنتجين المستقلين أوصت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بتمديد اتفاق خفض إنتاج النفط إلى نهاية العام القادم، مع خيار لمراجعة الاتفاق في يونيو/حزيران 2018.

وكانت أوبك بدأت في ديسمبر/كانون الأول الماضي العمل على استراتيجية ما بعد انتهاء العمل باتفاق خفض الإنتاج مع منتجين مستقلين. وتضمنت خطة الأمانة العامة للمنظمة -وفقا لرويترز- خيارات متعددة.

واتفقت أوبك وروسيا ومنتجون آخرون نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على تمديد العمل باتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية العام 2018 لامتصاص تخمة المعروض ودعم أسعار النفط العالمية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى