أخبار عاجلة
انتهاء مهلة تنحي موغابي واستعدادات لعزله -
هل تنوي السفر لمنتجع جبلي؟.. احذر هذه الأعراض -
سلسلة لقاءات لإبراهيم في مقر المديرية -
"ميريت": زمن المداهمات مستمر -
لماذا يجب أن تتناول هذا الزيت يومياً على معدة خاوية؟ -

معروض أوبك النفطي يتجه لانخفاض حاد في أغسطس

معروض أوبك النفطي يتجه لانخفاض حاد في أغسطس
معروض أوبك النفطي يتجه لانخفاض حاد في أغسطس

لينكات لإختصار الروابط

توقعت بترولوجستكس التي ترصد شحنات منظمة أوبك، اليوم الإثنين، أن ينخفض معروض المنظمة من الخام 419 ألف برميل يومياً في أغسطس/ آب.

وقال دانييل جربر، الرئيس التنفيذي لبترولوجستكس في رسالة بالبريد الإلكتروني "من المتوقع أن يبلغ متوسط الإمدادات من 14 دولة أعضاء بأوبك 32.8 مليون برميل يومياً في أغسطس ما يمثل تراجعاً قدره 419 ألف برميل مقارنة بأعلى مستوى في 2017 في يوليو".
وتابع "انخفضت صادرات أوبك من الخام كثيراً بواقع 750 ألف برميل يومياً في النصف الأول من أغسطس. لوحظت زيادة في صادرات اللاتينية في حين شهدت منطقتا الشرق الأوسط وأفريقيا انخفاضات".

وتتخذ بترولوجستكس من جنيف مقراً وهي من بين عدد من شركات الاستشارات التي تقدر إمدادات أوبك من خلال رصد شحنات الناقلات.
وتشير الإمدادات إلى صادرات الدولة من النفط الخام إضافة إلى استهلاكها المحلي وليس إلى الإنتاج.
ولم تحدد بترولوجستكس الدول التي صدرت كميات أقل من الخام في أغسطس/ آب، لكن قالت إن صادراتها ستنخفض إلى 6.6 ملايين برميل يومياً هذا الشهر وهو ما يقل نحو مليون برميل يومياً عن مستويات ما قبل عام.
وتفيد بيانات الناقلات أن الشحنات من ، ثاني أكبر منتج في أوبك، انخفضت أيضاً هذا الشهر. 

من جهته قال وزير النفط الكويتي، عصام المرزوق، لقناة سي.إن.بي.سي عربية، اليوم الإثنين، إن مخزونات الخام الأميركية تتراجع أكثر من المتوقع في علامة على نجاح تخفيضات أوبك وبعض المنتجين المستقلين.

وقال المرزوق "الآن نرى نتائج هذا التخفيض (خلال النصف الأول من العام) في انخفاض المخزونات الأميركية بزيادة عن المتوقع".

وأضاف "أسبوع تلو أسبوع نرى انخفاضاً في المخزون أكبر من المتوقع بكثير".

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، إن مخزونات الخام في تراجعت للأسبوع السابع على التوالي في أكبر انخفاض لها خلال قرابة العام.
وانخفضت المخزونات بمقدار 8.95 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي يوم 11 أغسطس/ آب، أي نحو ثلاثة أمثال توقعات المحللين وهو أكبر انخفاض، منذ الأسبوع المنتهي، يوم الثاني من سبتمبر/ أيلول.

من جهته قال رونق عبداللاييف رئيس شركة الطاقة الوطنية الأذربيجانية "سوكار" إن بلاده، غير العضو في منظمة أوبك، لا تزال ملتزمة بتعهداتها بموجب اتفاق عالمي لخفض إنتاج النفط بين أوبك والمنتجين غير الأعضاء.

وقال عبداللاييف لوكالة "رويترز" إننا "لا نزال ملتزمين بتعهداتنا. تراجع إنتاجنا النفطي قليلاً لكن إيرادات مبيعات الخام زادت بفضل ارتفاع ".

وتابع "الهدف الرئيسي لأذربيجان هو تفادي بيع النفط بأسعار رخيصة. لذا رغم هبوط إنتاج الخام قليلاً (نظراً لاتفاق أوبك والمنتجين المستقلين) نمت الإيرادات وهو ما يُظهر أننا في المسار الصحيح".

كانت أسعار النفط قد سجلت تراجعاً، اليوم الإثنين، بنحو 2% بعد موجة صعود الأسبوع الماضي التي كانت بفعل مؤشرات على بدء السوق العالمية استعادة توازنها من تخمة معروض مزمنة.

وفي الساعة 16.01 بتوقيت غرينتش فقدت العقود الآجلة لخام برنت 2% بما يعادل 1.07 دولار لتسجل 51.65 دولاراً للبرميل بعد أن صعدت أكثر من 3% يوم الجمعة.

وانخفضت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.9% أو90 سنتاً إلى 47.63 دولاراً للبرميل. وارتفع العقد 3% أيضاً في الجلسة السابقة.


(رويترز، العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دولة الإمارات ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء وفق تقرير البنك الدولي 2018

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة