تصدرت نشرات الأخبار في أغسطس/آب الماضي بولاية كاليفورنيا، قصة طبية غريبة حول زيارة لغرفة الطوارئ، وننصح من لا يمتلكون معدة قوية بالتوقف عن القراءة الآن.

وفقًا لبرنامج في إذاعة «This Won’t Hurt a Bit»، فقد قام رجل من مدينة «فرينسو – Fresno»، ولاية كاليفورنيا، بإزالة دودةٍ شريطيةٍ من شرجه، وقدمها لاحقًا لطاقم العمل في مستشفى محلي، والذي بدا عليهم الاندهاش.

روى الدكتور «كيني بان – Kenny Banh» الذي كان الطبيب الموجود في غرفة الطوارئ في ذلك الوقت، الأحداث الغريبة التي حصلت بعد أن جاء المريض إلى المركز الصحي المحلي حاملًا كيسًا بلاستيكيًا غريبًا وطلب علاجًا مضادًا للديدان.

قال الدكتور «بان» لزميله وللدكتورة المشاركة في استضافة البرنامج «جيسيكا ماسون – Jessica Mason»: «طلب مني المريض علاجًا للديدان، وتفاجأت حينها لأن ذلك لم يكن طلبًا شائعًا».

كان ذلك محيرًا في البداية، وافق الدكتور «بان» بسرعة على مطالب المريض بعد أن فتح الكيس ووجد دودة شريطية طفيلية بطول 1.7 مترًا (5.5قدمًا) تلتف حول بكرة ورق مرحاض فارغة، على ما يبدو، اكتشف المريض الدودة بعد أن عانى من إسهال دموي مصحوب بإحساس غريب بأن هناك شيئًا آخر يخرج من جسده، وأضاف الدكتور «بان»: «الفكرة التي تسارعت إلى ذهنه هي: أنه يموت، كان خائفًا من الموت ويعتقد أن شيئًا رهيبًا حدث له.

كان يقول: يا إلهي أحشائي تخرج مني، ثم أمسك بها وسحبها، واستمرت بالخروج».

التقطها ونظر إليها، وخمن ماذا فعلت؟ لقد بدأت تتحرك

أصيب الرجل بالهلع بعد أن وجد دودةً عملاقة، ولكنه شعر بالارتياح لأن أحشائه سليمة، استخدم الرجل سريع البديهة بكرة ورق المرحاض ليجعل الدودة تلتف عليها بعد ان سحبها خارجًا من أحشائه ثم وضعها في ذلك الكيس المذكور سابقًا وتوجه مباشرةً إلى غرفة الطوارئ القريبة.

كان المريض حريصًا على معرفة كيفية حصوله على هذه الدودة الشريطية، استغرق الأمر تاريخًا طبيًا قصيرًا ليستدل منه الدكتور «بان» على السبب المحتمل؛ فاعتمادًا على ما قاله المريض، فإنه دأب على تناول وجبته المفضلة من سوشي السلمون كل يوم تقريبًا، «أعتذر لإغضاب محبي السوشي» فقد أظهر العلماء مرارًا وتكرارًا أن الأسماك غير المطبوخة جيدًا مليئة بالطفيليات، ويشمل ذلك الديدان الشريطية والديدان الأسطوانية المسببة للغثيان، بالإضافة إلى القليل من الكائنات الأولية وحيدة الخلية.

لحسن حظ المريض (ولأيٍ من القرّاء المعنيين الآن)، فيعتبر علاج عدوى الدودة الشريطية بسيطًا، فحبة واحدة من مضاد الطفيليات هو كل ما يلزم عادةً لقتل معظم الديدان الشريطية كالذي يعطيه الناس لقططهم وكلابهم، تُؤخذ هذه الأدوية حتى وإن تمت إزالة دودة كبيرة كما في هذه الحالة، لأن هذه الكائنات لديها أجسام مجزأة تتفكك بسهولة ثم تعاود النمو من جديد، وبالإضافة إلى ذلك، فإن كل جزء ينفصل عنها لديه القدرة على إنتاج آلاف البيوض وتستطيع الزحف بشكل مستقل حتى يتم تحريرها.

تعهّد المريض للدكتور «بان» وهو في طريقه للخروج من غرفة الطوارئ حاملًا الدواء المطلوب، بأنه لن يأكل المأكولات البحرية النيئة مرة أخرى.


  • ترجمة: رؤى الشرايدة
  • تدقيق: المهدي الماكي
  • تحرير: بشار  الحجي
  • المصدر