أخبار عاجلة
ضبط مستودعات غذائية تتلاعب بتواريخ الصلاحية -

ما هو النظام الغذائي المثالي إذا تجاوزت سن الأربعين؟

ما هو النظام الغذائي المثالي إذا تجاوزت سن الأربعين؟
ما هو النظام الغذائي المثالي إذا تجاوزت سن الأربعين؟

| نشرت صحيفة "الكونفدنسيال" الإسبانية تقريرا، تحدثت فيه عن تغييرات النظام الغذائي التي يجب أخذها بعين الاعتبار بالنسبة للأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم سن الأربعين.


وقالت في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن سن الأربعين من الفترات العمرية التي تتطلب إيلاء عناية فائقة للنظام الغذائي. ووفقا للمعهد الوطني للإحصائيات في إسبانيا، يرتفع خطر الموت في سن الأربعين بسبب عديد الأمراض.


وعلى سبيل المثال، تبلغ نسبة الوفيات بسبب 41 بالمائة من مجموع الوفيات، ناهيك عن الوفاة جراء أمراض القلب والتهاب الأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي. وقد توصل المعهد إلى هذه النتيجة بعد البحث عن أكثر أسباب الموت شيوعا في صفوف الرجال والنساء حسب أعمارهم.


وأضافت الصحيفة أن التغذية تلعب دورا محوريا في تجنب الإصابة بالكثير من الأمراض ومحاولة الحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية انطلاقا من سن الأربعين. في هذا الصدد، تعد محاولة التقليل من تناول الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية كالوجبات السريعة بمثابة خطوة أولى لضمان العيش لفترة أطول. وتعتبر هذه العادة من ضمن العادات التي تتبعها الشعوب التي تعرف بمتوسط عمر عال من قبيل اليابانيين وتحديدا في محافظة أكيناوا.


ووفقا لدراسة حديثة أجرتها جمعية القلب الأمريكية، قد يؤدي التعود على نظام صحي متوازن، يجنبنا الإصابة بالسمنة خاصة، إلى إطالة عمر النساء والرجال على حد السواء.


وأشارت الصحيفة إلى أن أكدت على ضرورة عدم تجاوز استهلاك الدهون نسبة 30 بالمائة من إجمالي السعرات الحرارية اليومية من أجل تجنب زيادة الوزن. بناء على ذلك، يجب التوقف عن استهلاك الأغذية الغنية بالدهون المشبعة، التي لا يمكن أن تكون جزءا من نظام غذائي صحي. 


ويستحسن استبدالها بالدهون غير المشبعة التي يحتوي عليها البيض واللوز وغيرهما. كما أكدت الرابطة الإسبانية لمكافحة السرطان أن حمية البحر الأبيض المتوسط مثالية جدا لتجنب الإصابة بالأمراض خلال سن الأربعين.


وأوضحت الرابطة أن الإصابة بالسمنة في متوسط العمر من الأمور الواردة جدا والناتجة عن عدة أسباب كالجلوس لساعات طويلة خلال العمل وتناول الوجبات الخفيفة خارج البيت بشكل يومي تقريبا. 


وتضاعف الأسباب الهرمونية إصابة النساء بالسمنة خلال هذه الفترة العمرية. وقد أورد الاتحاد الإسباني لجمعيات التغذية والحمية الغذائية أنه "خلال فترة انقطاع الطمث، تخضع النساء لتغييرات كبيرة في توزيع الدهون في الجسم، بينما تعاني 30 بالمائة من النساء من تراكم الدهون في منطقة البطن قبل انقطاع الطمث".


ونوهت الصحيفة بأن حمية البحر الأبيض المتوسط تتضمن تناول الكثير من الأغذية المفيدة بشكل يومي على غرار الخضروات والحبوب التي يفضل أن تكون كاملة. وتشجع هذه الحمية على تناول المكسرات والبذور، فضلا عن منتجات الألبان والبيض واللحوم البيضاء وخاصة الأسماك والمأكولات البحرية.

 

في المقابل، يمكن استهلاك بعض الأغذية مثل البطاطس واللحوم الحمراء وزيت الزيتون بكميات أقل. أما بالنسبة للمشروبات، فيجب شرب كميات كبيرة من الماء بمعدل 1.5 لتر إلى لترين في اليوم.


وتطرقت إلى أن حمية البحر الأبيض المتوسط تساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، من خلال السيطرة على مستوى الكوليسترول والجلوكوز، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. إضافة إلى ذلك، تقي هذه الحمية من ارتفاع ضغط الدم، وهو المرض الذي يعاني منه 40 بالمائة من السكان البالغين في إسبانيا.

 

وقد أوردت الأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب، أن النساء اللاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم بين سن الأربعين والخمسين يتعرضن للإصابة بالخرف في فترة الشيخوخة.


ونقلت الصحيفة عن الدكتور خوان خوسيه لوبيز، أنه من الضروري تجنب شرب المشروبات المنشطة والمياه المكربنة، وكذلك الامتناع عن شرب الكحول خلال سن الأربعين. وأكد خوسيه لوبيز أن الماء يعد من أفضل المشروبات الطبيعية المفيدة للجسم، مشيرا إلى ضرورة ابتعاد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عن المشروبات المنشطة كالقهوة والشاي.


وأوردت أن النظام الغذائي مهم جدا للحفاظ على صحة المرء ما بعد سن الأربعين. بالإضافة إلى ذلك، يجب المواظبة على ممارسة الرياضة بانتظام بمعدل نصف ساعة يوميا على الأقل. كما ينصح بأخذ قسط من الراحة والابتعاد عن الضغط، الذي يساهم في ارتفاع هرمون الكورتيزول أو ما يطلق عليه هرمون التوتر المتسبب في الشيخوخة المبكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى نوبل للطب لأمريكي وياباني عن دورها في مواجهة السرطان
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.

دليل مواقع الفيصل

الدراسة في بلاروسيا

 
‎مجموعة نافذة العرب‎
Facebook Group · 32,719 members
إنضم للمجموعة
إنضم لمجموعة نافذة العرب على فيسبوك
 
 

شات كتابي

|

دليل المواقع العربية