كيف تقلل من تساقط الشعر؟

أعاني من تساقط الشعر, وليس الأمر بالمفاجأة بالنسبة لامرأة عجوز, ولكن أتساءل إذا كان هنالك شيء أستطيع فعله للحفاظ على ما تبقى لدي.

Alopecia  هو المصطلح الطبي لفقدان الشعر. الألوبيشا الذكورية, أو الصلع النمطي, هو أكثر أسباب تساقط الشعر, حيث يصيب ثلث الناس. أنا معك من الثلث المصاب.

الرجال يصابون بالصلع النمطي على حافة الشعر وأعلى الرأس. قد يتحول الصلع النمطي إلى صلع كامل. تساقط الشعر عند النساء غالبًا محدود في تخفيف غزارة الشعر, ومن النادر أن يصبن بالصلع الكامل.

هناك بعض الخطوات يمكن اتباعها لتحفظ شعرك:

  1. تجنب تسريحات الشعر التي تقوم بشد الشعر، لذا انسى الضفائر, ذيل الحصان, الضفائر الإفريقية أو بكرات الشعر المشدودة. شد الشعر يسبب فقدانه, خصوصًا في جوانب فروة الرأس. هذا النمط من فقدان الشعر يسمى فقدان الشعر بسبب الشد (traction alopecia)، إذا ترك الشد ندوب في فروة الرأس قد يسبب هذا صلع دائم.
  2. تمشيط أو تسريح الشعر بكثرة قد يكسر الشعر, لذا قلل منهما إلى الحد الأدنى, استخدم مشط ذو أسنان متسعة وفرشاة ذات أطراف ناعمة، الشعر المبتل أكثر هشاشة من الشعر الجاف, لذا كن حذرًا فيما تفعله بشعرك بعد الاستحمام.
  3. استخدام الشامبو بكثرة مضر للشعر، استخدم كريمات غسل الشعر أو جفف الشعر بعد غسله لجعل الشعر أسهل للتسريح. لا تقم بتجفيف شعرك باستخدام منشفة.
  4. لا تستخدم علاج الزيت الحار للشعر أو المواد الكميائية الدائمة، من الممكن أن تسبب التهاب خصلات الشعر, مما يؤدي للصلع.

يوجد حوالي 100.000 خصلة شعر في متوسط فروة الرأس، حوالي 100 شعرة تفقد كل يوم. كل شعرة تعيش حوالي 4 سنوات ونصف وتنمو بمقدر نصف إنش كل شهر.

في سنتها الخامسة تسقط الشعرة في الغالب ويتم استبدالها خلال 6 أشهر بواحدة جديدة.

إننا نفقد الشعر مع التقدم في العمر، الصلع النمطي يصيب الرجال بكثرة أكثر من النساء، حوالي 25% من الرجال يبدؤون بالإصابة بالصلع عند بلوغهم الثلاثين, وحوالي ثلثين يكون لديهم نمط الصلع عند بلوغهم الستين.

الألوبيشيا الذكورية سببها عوامل وراثية, وجودها في أي جانب من عائلتك تزيد من إصابتك بالصلع.

الأدوية قد تساعد من تقليل أو منع تطور الصلع، الروجين – Rogaine  دواء متاح بدون وصفة طبية، يتم وضعه على الفروة حيث أن الرجال والنساء يمكنهم استخدامه.

بينما البروبيشاPropecia  متاح بوصفة، يأتي في شكل حبوب وهو للرجال فقط. قد يتطلب الحصول على نتائج مدة ستة أشهر.

زراعة الشعر وجراحة تقليل الفروة متاحات للألوبيشا الذكورية عندما تفشل إجراءات المحافظة على الشعر

يقوم طبيب الجلدية أو جراح التجميل عند الزراعة بأخذ قطع صغيرة من الجلد كل واحدة تحتوى على العديد من الشعرات من مؤخرة أو جانب الفروة، يتم زرع القطع في الجزء المصاب بالصلع.

جراحة تقليل الفروة كما يعبر الاسم, تقوم بتقليل المساحة المصابة بالصلع في الرأس.

  • ترجمة: محمد عبد الرحيم محمد بابكر
  • تدقيق: رؤى درخباني
  • تحرير: أحمد عزب

المصدر

المصدر: أنا أصدق العلم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ما دور خلايا الدماغ في عملية الشيخوخة؟
التالى هل يؤدي الاكتئاب إلى وفاة المصابين بأمراض القلب؟

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة