أخبار عاجلة
كاريكاتور اليوم -
خليّة أزمة دبلوماسية لمتابعة مسار الانتخابات -
عون إلى بغداد اليوم ويريفان غداً -
من يتحمل مسؤولية انتهاء 14 آذار؟ -

ثماني مقابلات مريعة بين الإنسان والحيوان في عام 2017

ثماني مقابلات مريعة بين الإنسان والحيوان في عام 2017
ثماني مقابلات مريعة بين الإنسان والحيوان في عام 2017

قرارات سيئة:

انطلاقًا من التقاط صور (سيلفي) بجانب حيوانات برية ضخمة وخطيرة، واللعب بالأفاعي، إلى محاربة بق الفراش بالنيران…

عندما يختلط الأشخاص مع الحيوانات أحيانًا بشكل طبيعي، قد يكون سلوكهم غير سليم، أو استفزازيًا عن قصد، أو ساذجًا أو غير مبالٍ، وقد يؤدي ذلك لنتائج كارثية وأحيانًا قاتلة، فتبدو نتائج مقابلات كهذه -والتي تؤدي غالبًا إلى أذية أو موت البشر أو الحيوانات- أكثر مأساوية لأنه كان بالإمكان تفاديها ببساطة، إذا حكَّم البشر المشاركون بها المنطق أكثر.

وإليكم بعض أهم المواجهات البائسة بين الإنسان والحيوان في عام 2017:

نطحة من حيوان الإلكة:

تلقت امرأة نطحة من ذكر إلكة (Elk) في منتزه (Lone Elk) في ميزوري في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول، بينما كانت تمشي بين قطيع المنتزه المؤلف من 17 حيوانًا وتلتقط الصور مع 3 أشخاص آخرين، فاقتربت المجموعة من القطيع، رغم اللافتات المحذرة للزائرين بالحفاظ على مسافة لا تقل عن 100 قدم بعيدًا عن الإلكة، وراقب مصور طبيعي مشهد خوار محذر لذكر إلكة، ومن ثم مهاجمته للمرأة، فاشتبكت قرونه بذراع المرأة، وأدى هذا اللقاء إلى تركها تنزف.

يُعدّ حيوان الإلكة (Cervus elaphus) أحد أكبر أعضاء عائلة الغزلان، ويحتل المرتبة الثانية فقط بعد حيوان الموظ (Moose) من حيث الارتفاع والثقل، إذا قد يصل طول الذكور البالغين حتى 9 أقدام (3 أمتار)، وقد يزنون حتى 830 باوند (376 كغ)، حسب دائرة ميزوري للمحميات.

عضة مميتة لحيوان أليف:

في أستراليا، شارف شاب مراهق على الوفاة جراء تعرضه لعضة أفعى أليفة في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني،وذلك أثناء إعادتها إلى قفصها، وتصنف تلك الأفعى ضمن جنس يعرف بالتايبان (taipan) ،فتسمى بـ(Oxyuranus microlepidotus)، وهي ذات منشأ داخلي، إذ يعود أصلها لأستراليا، وتعرف بأنها أحد أكثر أنواع الأفاعي إماتة في العالم.

ورغم أن الأفعى كانت حيوانًا منزليًا لدى الشاب، إلا أنها كانت خطيرة بشكل استثنائي، إذا تقتات التايبان داخلية المنشأ حصريًا تقريبًا على الثدييات، فتُطور سمها لمزيج يؤثر بشكل فريد على أجسام الثدييات، ما يجعله بغاية السمية لها، بما يتضمن البشر.

تقبيل سمكة:

لقد كادت عادة صيادي السمك المحليين بتقبيل أول صيد لهم أن تودي بحياة رجل على رصيف ميناء في بورنماوث، الواقعة في إنكلترا، في الخامس من شهر أكتوبر/تشرين الأول، فبينما حاول الرجل تقبيل صيده، وهو سمكة موسى يبلغ طولها ستة إنشات (14 سم)، تلوّت مفلتة من يديه وانزلقت في بلعومه، مستقرة في قصبته الهوائية، وعندما وصلت خدمات الإسعاف لموقع الحادثة، كان قد توقف تنفس الرجل وبدأ توقف قلبه، ولكن تمكن المسعفون من استخراج السمكة واستعادة عمل قلبه بعد عدة دقائق.

أصَلَة تعض الوجه:

عندما غرز ثعبان الأصَلَة أنيابه في أنف امرأة ولفّ جسمه حول عنقها، لم يتمكن رجال الإطفاء الذين تم استدعاؤهم لموقع الإصابة بإزالة الثعبان، وأُجبروا على قطع رأسه، فأثناء الحادثة الواقعة في شيفيلد في أوهايو، بتاريخ الـ27 من يوليو/تموز، حاولت المرأة إزالة الثعبان بنفسها، لكنها اضطرت للاتصال بالنجدة بالنهاية، وقد كانت مستلقية في الممر عند وصول رجال الإطفاء.

ويعد هذا التصرف غير اعتيادي أبدًا لثعابين الأصَلَة (boas)، ويرجح أنه حدث لأن المرأة حملت الثعبان مقابل وجهها.

سُحق من قِبل فيل:

في التاسع عشر من مايو/أيار، فاجأت مجموعة من الصيادين قطيعًا متزاوجًا من الفيلة في منطقة قريبة من منتزه وانج الوطني في زيمبابوي، فهجمت ثلاثة فيلة إناث عليهم، فأطلق قائد السفاري النار على الفيلة المهاجمة، إلا أن أخرى رابعة قبضت عليه وحملته بخرطومها، وعندما أصابها صياد آخر، سقطت على القائد وسحقته حتى الموت.

قبض عليها أسد بحر:

أثناء تواجد فتاة بشكل غير متوقع في كولومبيا البريطانية في فانكوفر، قبض أسد بحر على طرف ثوبها وجذبها إلى داخل المحيط، وتم التقاط هذه اللحظة وعرضها على في الـ20 من مايو/أيار، ويظهر الفيديو انحناء الفتاة على طرف الرصيف البحري بينما يسبح أسد البحر بالقرب منها، ربما مغرورًا بإشارة المشاهدين إليه متظاهرين بامتلاكهم طعامًا له.

وقد أفلتها الحيوان مباشرة تقريبًا، وبعد ثوانٍ قفز شخص بالغ للمياه وسحب الفتاة إلى بر الأمان، ويقول مدير وحدة أبحاث الثدييات البحرية في جامعة كولومبيا البحرية أن أسد البحر ذاك قد ظن ثوبها المتدلي شيئًا قابلًا للأكل على الأغلب، ولا يعتقد انها إشارة على توحش الحيوان أو محاولته إيذاء الطفلة.

موت (ملك الكوبرا):

أنشأ الملقّب (ملك الكوبرا) في الفلبين سمعته بأُلفته للأفاعي، وقد عالج نفسه مرارًا بعد أن تعضه، ولكن في الثاني من ديسمبر/كانون الأول، بينما كان يُخرج حيوانه الأليف، الكوبرا، من صندوق على دراجته النارية، عضت الأفعى يده، فقام ملك الكوبرا المزعوم بقطع رأسها وشرب دمائها، ثم مات بعد ذلك بوقت قصير.

ولكن من المستبعد تورط شرب دماء الأفعى بموت الرجل، فلا يحتوي دمها على المواد السامة الموجودة في سمها، فالسبب المرجّح لموت الرجل كان عضة الأفعى ذاتها، وعدم سعيه لمعالجتها بشكل سليم.

إحراق المنزل كلياً:

يوجد عدد من الطرق المثبَتة للتخلص السليم من بق الفراش، وإضرام النار ليس أحدًا منها، ولكن عندما واجهت امرأة من مدينة سينسيناتي في ولاية أوهايو مشكلة بق الفراش في منزلها بالكحول، في الثامن من شهر ديسمبر/كانون الأول، أشعلت حريقًا بالخطأ في منزل العائلة المتعدد، ما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص وتشرد عشرة.

وقد كانت تلك الحادثة الثانية من نوعها في تلك المدينة خلال أسبوعين، ففي الـ28 من نوفمبر/تشرين الثاني قام مراهق بإشعال النار طيشًا في شقته بعد محاولته مكافحة بق الفراش بالكحول، بعد ذلك وصّى رئيس مركز إطفاء المقاطعة الأهالي بالاستعانة بخبير للتخلص من بق الفراش بدلًا من إضرام الحريق.

مواضيع ذات صلة:

  • الحلقة الثانية عشرة من سلسلة الإسعافات الأولية عضات البشر والحيوانات. الرابط
  • اكتشاف تعديل جيني جديد عند حيوانات تعرضت للإجهاد. الرابط
  • الكيميرا البشرية-الحيوانية. الرابط
  • لماذا يحب بعض الناس الحيوانات بينما لا يهتم الآخرون على الإطلاق؟ الرابط
  • حيوانات تجاوزت القدرة على التلون مع محيطها إلى الاختفاء فيه. الرابط
  • كيف تطور وظهر أول حيوان على سطح الأرض؟ هذه الدراسة تحل اللغز. الرابط
  • ما مدى خطورة مع الحيوانات؟ الرابط
  • حيوانات تبقى حية حتى بعد أن تؤكل، فما هي؟ الرابط
  • هل يمكن للحيوانات التنبؤ بالزلازل والكوارث الطبيعية؟ الرابط
  • أخذ العلماء حيوانات منوية لفئران إلى الفضاء ثم أعادوها للأرض ليولدوا أجنة، فهل نجحوا؟ الرابط
  • إنجاز هائل، تقنية تعديل الجينات تقضي على الفيروس المسبب للإيدز في تجارب على الحيوانات. الرابط

  • ترجمة: سارة وقاف.
  • تدقيق: حسام التهامي.
  • تحرير: سهى يازجي.
  • المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى القيمة الغذائية للأناناس وفوائده الصحية ومخاطرة

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة