أخبار عاجلة
أسبوع مفصليّ بين التشكيل والتعثّر فالافلاس -
الخليح | تعرف على قصة أشجار البن في الدائر بجازان -
سعيد: كيف تبقى حكومة اذا خضعت لشروط حزب الله؟ -
أسبوع مفصليّ بين التشكيل والتعثّر فالافلاس -

إيران | على خطى المرشد.. ظريف: " أخطأت بالوثوق بالأميركيين"

إيران | على خطى المرشد.. ظريف: " أخطأت بالوثوق بالأميركيين"
إيران | على خطى المرشد.. ظريف: " أخطأت بالوثوق بالأميركيين"

| قال وزير الخارجية الإيراني جواد #ظريف، إنه " كان على خطأ" فيما يتعلق بالثقة بالأميركيين واعتقاده بأن العقوبات لن تعود عقب توقيع الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015 والذي انسحب دونالد #ترمب في مايو /أيار الماضي.

وتأتي تصريحات ظريف على خطى المرشد الأعلى للنظام الإيراني علي خامنئي، الذي عبّر عن ندمه من المفاوضات التي أدت إلى إبرام الاتفاق النووي، وقال إنه كان "مخطئا بالسماح للحكومة بالمفاوضات" التي " تجاوز المفاوضون خلالها الخطوط الحمر"، على حد تعبيره.

وقال وزير الخارجية الإيراني في مقابلة في طهران، الأحد، إن الأميركية "مريضة بإدمان فرض العقوبات".

وأضاف ظريف: "أعتقد أن هناك مرضا في الولايات المتحدة، وهذا المرض هو إدمان العقوبات، حتى في عهد إدارة أوباما، شددت الولايات المتحدة العقوبات التي لم ترفعها بدلا من تنفيذ تعهداتها بالنسبة للعقوبات التي رفعتها".

وأضاف: "كنا نشعر بأن الولايات المتحدة تعلمت أن العقوبات على قد تخلق صعوبات اقتصادية ولكنها لا تحقق النتائج السياسية التي يريدونها، وكنت أعتقد أن أميركا تعلمت الدرس، ولكن للأسف كنت على خطأ"، بحسب تعبيره.

وجدد ظريف رفض إيران إعادة التفاوض حول الاتفاق النووي مستبعدا حدوث لقاء بين الرئيس الأميركي ونظيره الإيراني حسن روحاني، قائلا إن الاجتماع وجها لوجه لن يحمل أي فائدة إذا كان "التقدم الكبير" الذي حدث بين الولايات المتحدة وإيران قد قضى عليه ترمب ببساطة بالانسحاب من الاتفاق النووي"، حسب تعبيره.

يذكر أن الاحتجاجات قد ارتفعت وتيرتها في إيران عقب خروج أميركا من الاتفاق النووي حيث انهارت العملة المحلية وفقدت حوالي 70٪ من قيمتها، كما أن موجة الغلاء والتضخم وارتفاع الأسعار وانعدام القوة الشرائية لدى المواطنين العاديين باتت تدفعهم نحو مظاهرات شبه يومية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إيران | الحرس الثوري: إيران قادرة على الازدهار رغم العقوبات
التالى إيران | الدول الأسكندنافية تدرس معاقبة إيران بعد مخطط الدنمارك