أخبار عاجلة
قائد الجيش إلى واشنطن نهاية الأسبوع -
الصفدي يتريث في تأكيد التحالف مع “المستقبل” -

مظاهرة في لاهاي تطالب بإجراء تحقيق دولي مستقل في مجزرة عام 1988 في إيران

مظاهرة في لاهاي تطالب بإجراء تحقيق دولي مستقل في مجزرة عام 1988 في إيران
مظاهرة في لاهاي تطالب بإجراء تحقيق دولي مستقل في مجزرة عام 1988 في إيران

خرجت تظاهرة كبيرة فى لاهاى ظهر يوم السبت 02 إيلول 2017 دعت الجماعات الايرانية فى هولندا والشخصيات الهولندية والقانونيون الدوليون الحكومة الهولندية الى القيام بدور قيادي فى تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق فىعمليات الاعدام الجماعي لـ 30 الف من في عام 1988، وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة.

واعرب المتظاهرون عن تضامنهم مع حوالى 20 سجينا سياسيا بدأوا اضرابا عن الطعام في سجن كوهردشت في كرج (غرب طهران) منذ 30 تموز / يوليو احتجاجا على الظروف اللاانسانية والاجراءات القمعية ضد السجناء السياسيين.

وفي 31 آب، أعرب ثلاثة مقررين خاصين من الأمم المتحدة، ولا سيما السيدة عاصمة جهانكير، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في إيران، عن قلقها إزاء ظروف السجناء السياسيين الذين يضربون عن الطعام. عشرات من السجناء المضربين عن الطعام في حالة صحية حرجة.
وحث المشاركون والمتحدثون الحكومة الهولندية والاتحاد الاوروبى على طرح هذه القضية خلال الدورة القادمة للجمعية العامة للامم المتحدة التى من المقرر ان تبدأ فى اواخر سبتمبر.

وقالت الرئيسة المنتخبة للمجلس الوطني لمقاومة إيران السيدة في رسالة إلى التجمع: "تعاونت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مع الملالي لسنوات وساعدتهم على التستر على جرائمهم ضد إنسانية. وأحث شعب على التشكيك في حكوماته بشأن علاقاته المستمرة مع نظام يعتمد حكمه على الإبادة الجماعية.

وشددت السيدة رجوي على أهمية وضع حقوق الإنسان في صميم أي سياسة تجاه إيران. وقالت "يجب على الحكومات الاوروبية ان تشترط علاقاتها التجارية والدبلوماسية مع النظام الايراني بوضع حد للتعذيب والاعدام".

وقال السيد طاهر بومدرا المدير السابق لمكتب حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في الذي تحدث في التجمع إن "الاعتقالات التعسفية الواسعة النطاق للناشطين السياسيين وحقوق الإنسان وطلاب الجامعات والنساء والأقليات العرقية والدينية استمرت بلا هوادة خلال العقود الثلاثة الماضية. وقد أعدم أكثر من 000 120 من الناشطين السياسيين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى إيران: مناشدة لإنقاذ حياة السجين السياسي سهيل عربي في اليوم الـ39 من إضرابه عن الطعام

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة