لا تنسوا حماية هذه الأجزاء من حروق الشمس

لا تنسوا حماية هذه الأجزاء من حروق الشمس
لا تنسوا حماية هذه الأجزاء من حروق الشمس

كتبت سينتيا عواد في “الجمهورية”:

من المحتمل أنكم لم تتعرّضوا لحروق شمس من الدرجة الأولى، ولكنكم بالتأكيد سبق وأن عانيتم من احمرار في أجزاء معيّنة من الجسم والوجه يتمّ غالباً نسيان تطبيق واقي الشمس عليها بطريقة صحيحة. فهل تعلمون ما هي؟

إذا كنتم غير معتادين على استخدام واقي الشمس إطلاقاً، فإنّ صيف 2019 يشكّل وقتاً جيداً لبدء ذلك، خصوصاً في ظلّ ارتفاع درجات حرارة الطقس. وفي هذا السِياق، أوصى الطبيب الأميركي العالمي، د. أوز، بالتأكد من استعمال المنتجات التي تتمتع بمؤشر حماية (SPF) يبلغ 30 أو أعلى، والحرص على إعادة تطبيقها مع مرور كل ساعتين.

وعرض في ما يلي 4 أجزاء يتمّ غالباً تجاهل تغطيتها بالـ»SPF»، وسُبل توفير حصانة كاملة ضدّ حروق الشمس هذا الصيف:

الجفون

حتى وفي حال ارتداء نظارات شمسية طوال اليوم، وهو أمر أساسي عند التواجد في الهواء الطلق، فإنه لا يمكن غضّ النظر عن الجفون عندما يتعلّق الأمر بوضع واقي الشمس. ليس المطلوب شراء مستحضر مخصّص تحديداً لهذه المنطقة من العين، إنما يكفي استعمال أيّ منتج مُخصّص للوجه. كذلك من المهمّ الإفادة من النظام الغذائي في حال الاستلقاء تحت أشعة الشمس طوال اليوم. على سبيل المثال، يمكن احتساء الشاي الأخضر بما أنّ مواد «Catechins» المضادة للأكسدة الموجودة فيه تساعد على حماية البشرة من الدمار الذي تسببه أشعة الشمس فوق البنفسجية. كذلك من المهمّ تناول البندورة، وصلصتها الطبيعية، أو حتى عصير البندورة الخالي من الملح والسكر. فقد أظهرت الأبحاث العلمية أنّ الشخص يكون 40 في المئة أقل عرضة لحروق الشمس إذا كان غذاؤُه مليئاً بالبندورة، والفضل يرجع تحديداً إلى مادة «Lycopene» التي تعمل بمثابة مضاد طبيعي للأكسدة.

العنق

تماماً كما وأنه يجب عدم تجاهل العنق إطلاقاً عند الاعتناء الروتيني بالبشرة، كذلك الأمر بالنسبة إلى الحماية من الشمس. إنه واحد من الأجزاء الأولى التي تظهر فيها علامات التقدم في العمر، إلى جانب منطقة العينين، لذلك يجب عدم إهماله أبداً عند تطبيق الـ»SPF»، حتى وإن كان لا يتعرّض لحروق الشمس بسهولة.

فروة الرأس

قد يكون آخر ما تفكّرون فيه هو وضع واقي الشمس على فروة رأسكم، ولكنها إحدى أسوأ الأماكن التي قد تتعرّض للحروق، لأنه وعندما يبدأ الجلد في التقشير يمكن لذلك أن يتجمّع في الشعر. قد يبدو من الغريب تطبيق الـ»SPF» مباشرةً على الشعر، ولكنه أمر ضروري. على أيّ حال، فإنّ خصلات الشعر ستتبلّل وتتعرّض للملح بسبب البحر، لذلك لا يهمّ إذا بدأتم يومكم بقليل من المادة الدهنية على فروة رأسكم. ولتفادي كل هذه الفوضى، يمكنكم ارتداء قبعة شمس أثناء أخذ استراحة من المياه.

الوجه

لا شكّ في أنّ واقي الشمس أساسي للوجه، لكنّ العديد من النساء يعتقدن أنّ بشرتهنّ تكون محصّنة ضدّ أشعة الشمس ببساطة من خلال تطبيق كريم الأساس المدوَّن على غلافه أنه يتمتع بمعدل معيّن من الـ»SPF». لكنّ الحقيقة هي أنّ كافة مستحضرات الماكياج التي تحتوي على «SPF» لا تمنح حماية موثوقة من أشعة الشمس، لذلك يجب دائماً الاعتماد على واقي الشمس العادي الذي يملك «SPF» لا يقلّ عن 30. هذا الأخير يجب تطبيقه دائماً بعد العناية الروتينية بالبشرة وقبل وضع أيّ مستحضر تجميلي. يجب السماح لواقي الشمس باختراق البشرة لمدة دقيقتين، ثمّ بدء الماكياج.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى