إطلاق مسابقة جائزة سمير قصير

إطلاق مسابقة جائزة سمير قصير
إطلاق مسابقة جائزة سمير قصير

أطلقت سفيرة الاتحاد الأوروبي في كريستينا لاسن ورئيسة “مؤسسة سمير قصير” الإعلامية جيزيل خوري، خلال مؤتمر صحافي عقدتاه اليوم في مقر بعثة الاتحاد الأوروبي في ، مسابقة “جائزة سمير قصير لحرية الصحافة” في سنتها الثالثة عشرة، في حضور حشد من الصحافيين.

وتخلد “جائزة سمير قصير لحرية الصحافة” التي يمنحها الاتحاد الأوروبي منذ عام 2006، ذكرى الصحافي والكاتب اللبناني سمير قصير الذي اغتيل في عام 2005. وقد شارك في المسابقة خلال السنوات الماضية ما يزيد عن 2000 صحافي من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج.

 

لاسن

وقالت السفيرة لاسن: “إن حرية الصحافة وسلامة الصحافيين والفاعلين الإعلاميين أولويات رئيسية للاتحاد الأوروبي عالميا وفي الشرق الأوسط ولبنان على السواء. وقد مولنا لسنوات العديد من البرامج الوطنية والإقليمية لدعم الصحافة المهنية وقدرات وسائل الإعلام في المنطقة من أجل تطوير معاييرها المهنية والخاصة بالجودة والأخلاقية بشكل أكبر، وجائزة سمير قصير تسعى إلى تعزيز حرية التعبير وحرية الصحافة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

أضافت: “إنها السنة الثالثة عشرة التي نمنح فيها الجائزة، ومن المؤسف أنه ما زال هناك حاجة كبيرة إليها، لأن الوضع في العديد من دول المنطقة يستمر بالتدهور.”

 

خوري

أما خوري، فدقت ناقوس الخطر “حول واقع حرية الصحافة في لبنان نظرا لتزايد الانتهاكات بحق الإعلاميين والناشطين على ”. وقالت: “لن نقبل أن نتخلى عن حريتنا بحجة الاستقرار”، مشجعة الصحافيين على المشاركة الفاعلة في المسابقة هذا العام.

 

يشار إلى أن مسابقة “جائزة سمير قصير لحرية الصحافة” مفتوحة أمام المرشحين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج حتى 10 نيسان/أبريل2018. وتمنح الجائزة عن فئات:

 

– أفضل مقال رأي

– أفضل مقال استقصائي

– أفضل تحقيق إخباري سمعي وبصري

 

ويجب أن تتناول التحقيقات واحدا أو أكثر من المواضيع التالية: دولة القانون، حقوق الإنسان، الحكم الرشيد، مكافحة الفساد، حرية الرأي والتعبير، التنمية الديمقراطية، والمشاركة المواطنية. وينال الفائز في كل فئة من الفئات الثلاث 10.000 يورو.

 

وسوف تتألف لجنة التحكيم من سبعة أعضاء مصوتين من وسائل إعلام عربية وأوروبية، وعضو مراقب واحد يمثل الاتحاد الأوروبي. وتعلن أسماء أعضاء اللجنة في يوم حفل توزيع الجوائز الذي سيقام في بيروت في 31 أيار/مايو2018، ثلاثة أيام قبل ذكرى اغتيال سمير قصير.

 

يمكن الاطلاع على نظام المسابقة واستمارات التسجيل وتفاصيل ملف الترشيح على الموقع الإلكتروني التالي:www.samirkassiraward.org

 

 

معلومات للمرشحين

يجب إرسال ملفات الترشيح كاملة في موعد أقصاه 10 نيسان/أبريل2018:

 

– عبر البريد الإلكتروني (على شكلWord للمقالات أوWMV و MP4 للفيديو) على العنوان التالي:[email protected]؛ أو

 

– عبر البريد العادي (على شكل نسخة مطبوعة أو أسطوانة مدمجة CD-ROM أو دي في دي) في ظرف مختوم مدون عليه الآتي: “جائزة سمير قصير لحرية الصحافة” – “فئة مقال الرأي” أو “فئة المقال الاستقصائي” أو “فئة التحقيق الإخباري السمعي البصري” على العنوان التالي:

بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان

مبنى 490 هاربر درايف، جادة شارل حلو، الصيفي، بيروت

ص.ب. 4008 – 11، رياض الصلح – لبنان

 

لا يقبل ترشيح من تقدم بملف غير مكتمل أو غير موقع.

سيتم استبعاد الطلبات المقدّمة في الفئة الخطأ.

 

نظام المسابقة

المسابقة مفتوحة أمام صحافيي الإعلام المكتوب (عاملين في الصحافة اليومية والأسبوعية والشهرية المطبوعة أو الإلكترونية) والإعلام المرئي والمسموع (عاملين في محطات تلفزيون وشركات إنتاج أو قنوات تلفزيونية على شبكة الإنترنت)، على أن يكونوا حاملي جنسية إحدى الدول التالية: ، ، العربية المتحدة، البحرين، ، ، ، ، عُمان، الأراضي الفلسطينية المحتلة، ، الكويت، لبنان، ليبيا، ، المغرب، المملكة العربية ، .

 

على المرشحين أن يقدموا مقال رأي أو مقالا استقصائيا يتناول أحد المواضيع التالية: دولة القانون، حقوق الإنسان، الحكم الرشيد، مكافحة الفساد، حرية الرأي والتعبير، التنمية الديمقراطية، والمشاركة المواطنية؛ شرط أن يكون قد نشر في صحف أو منشورات أو مواقع إلكترونية صحافية تصدر في إحدى الدول المذكورة أعلاه أو في إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (إيرلندا، إسبانيا، إستونيا، ألمانيا، إيطاليا، البرتغال، ، بلغاريا، بولندا، جمهورية تشيكيا، جمهورية سلوفاكيا، الدنمارك، رومانيا، سلوفينيا، السويد، ، فنلندا، قبرص، كرواتيا، لاتفيا، ليتوانيا، اللوكسمبورغ، مالطا، المجر، المملكة المتحدة، النمسا، هولندا، اليونان). على المقال المرشح ألاّ يتعدّى 25000 رمز، وأن يكون قد نُشر في الفترة ما بين 15 آذار/مارس 2017 و 15 آذار/مارس 2018 ضمنا.

 

على المرشحين أن يقدموا تحقيقا إخباريا سمعيا بصريا عن أحد المواضيع التالية: دولة القانون، حقوق الإنسان، الحكم الرشيد، مكافحة الفساد، حرية الرأي والتعبير، التنمية الديمقراطية، والمشاركة المواطنية؛ شرط أن يكون قد عرض على محطة تلفزيونية أرضية أو فضائية أو إلكترونية تبث من إحدى الدول المذكورة أعلاه أو إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، في الفترة ما بين 15 آذار/مارس 2017 و15 آذار/مارس 2018 ضمنا، على أن لا تتعدى مدته سبع دقائق.

 

على المرشحين عن فئة “مقال الرأي” وفئة “المقال الاستقصائي” الترشح بصفة فردية (لن يتم قبول أي عمل جماعي). يمكن لمخرج التحقيق الإخباري السمعي البصري أو لمنتجه الترشح عن فئة “التحقيق السمعي البصري” بصفة فردية أو أن يترشحا معا بصفة ثنائية.

 

تبلغ قيمة الجائزة في كل من الفئات الثلاث 10000 يورو.

 

للاطلاع على كل تفاصيل المسابقة وشروطها، الرجاء مراجعة الموقع الإلكتروني: www.samirkassiraward.org

 

يقفل باب التسجيل في 10 نيسان/أبريل 2018.

 

للمزيد من المعلومات: [email protected] 32496129539+

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى