أخبار عاجلة
هل تبصر الحكومة النور في الـ48 ساعة المقبلة؟ -
مشاورات التأليف وصلت الى “المربّع الأخير” -
“الدفاع” لـ”القوّات”؟ -
التمثيل الدرزي… هدوء وتصلّب اشتراكي -
مراعاة حريرية لمطالب جنبلاط وجعجع -
زيارة ميركل كرّستْ المظلّة الدولية للبنان -

التدخين من أسباب آلام الظهر!

التدخين من أسباب آلام الظهر!
التدخين من أسباب آلام الظهر!

يعرف المدخنون آثار التدخين الرئيسية، خصوصا ما يتعلق بالجهاز التنفسي والقلب، لكن نظراً لأن السجائر تحتوي على عدد كبير من المواد الكيميائية السامة التي تؤثر على أعضاء ووظائف الجسم لايزال الكثير من آثار التبغ غير معروف. من هذه الآثار الأقل شهرة: ألم الظهر المزمن.

ما العلاقة بين الظهر والتدخين؟ هناك دراسات عديدة خرجت نتائجها إلى النور في الفترة الأخيرة تؤكد الصلة بين ألم الظهر والتدخين، وهو أمر تأخر بحثه لأن النيكوتين يخفف الألم بطبيعته، ولم يكن يُعتقد أنه قد يكون سبباً للألم.

وقد فسرت نتائج الأبحاث التي درست الأمر، بأن تأثير التدخين على آلام الظهر يحدث لاحقاً وبعد الاستمرار في التدخين لفترة، ويتم ذلك عن طريق تقليل نسبة الأوكسيجين التي تصل إلى الغضاريف التي تعمل كوسائد لتقليل احتكاك عظام فقرات الظهر ببعضها البعض. ويترتب على ذلك تآكل غضاريف فقرات الظهر في مرحلة مبكرة قبل بلوغ الشيخوخة.

كما يقلل التدخين حساسية الدماغ لإشارات الألم التي تصدر عن مناطق الاحتكاك، ما يؤخر الاستجابة لعملية التآكل المستمرة في الغضاريف. وتشير الدراسات إلى أن حساسية الدماغ للألم لدى غير المدخن تبلغ 3 أضعاف ما لدى المدخن.

من ناحية أخرى، تمتد آثار التدخين السلبية إلى صحة العظام نفسها، فالمواد الكيميائية في السجائر تقلل كثافة العظام، وتزيد التهابات المفاصل، وهي مجموعة عوامل تؤثر جميعها على فقرات أعلى وأسفل العمود الفقري.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ايرانية تلد 6 توائم
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.

ما هو المسلسل الرمضاني المفضل لديكم؟

الإستفتاءات السابقة