ابتكار مستحضر يقتل خلايا سرطان الثدي

ابتكار مستحضر يقتل خلايا سرطان الثدي
ابتكار مستحضر يقتل خلايا سرطان الثدي

في بشرى سارة للنساء، ابتكر علماء “أركنساس” الأميركية مستحضرا يؤثر بصورة مباشرة في خلايا سرطان الثدي العدوانية، ويقتلها بفعالية من دون ظهور أي آثار سامة.

ويؤكد علماء الجامعة برئاسة حسان بيزوي، الاستاذ المساعد في قسم الكيمياء والكيمياء الحيوية بالجامعة، على فعالية المستحضر ضد أكثر أنواع سرطان الثدي عدوانية بما فيها سرطان الثدي السلبي الثلاثي، بحسب ما أفادت مجلة Advanced Therapeutics.

ويشير الباحثون، إلى أن هذا المستحضر لا يحتوي على هرمون الإستروجين، والبروجسترون وعامل نمو البشرة من النوع الثاني. وهذا يعني أنه يصلح في علاج هذا النوع من ، الذي لا يمكن علاجه باستخدام العلاج المستهدف للمستقبل. وغالبًا ما يكون العلاج الكيميائي عاجزًا أيضا، لأن هذا النوع من السرطان ينتشر بسرعة في جميع أنحاء الجسم، لذلك غالبًا ما يتم علاجه جراحيًا.

ويخصص المستحضر الجديد لتوصيل الدواء خلال عملية العلاج الديناميكي الضوئي، التي وفقا للباحثين هي أكثر أمنا وبديلة للعلاج الكيميائي والتدخل الجراحي. تعتمد هذه الطريقة على استخدام مواد حساسة للضوء، حيث عند تعرضها للضوء تنتج أكسجين نشط يقتل خلايا السرطان، دون أن يصيب الخلايا السليمة بأذى، لذلك فإن الآثار الجانبية لهذه الطريقة أقل بكثير من العلاج الكيميائي.

ويشير الباحثون، إلى أن هذه الطريقة ستحل محل العلاج الكيميائي الذي تخضع له 80% من النساء المصابات بهذا النوع من سرطان الثدي، الذي تستخدم في علاجه أدوية شديدة السمية مثل انثراسكلين ودوكسوروبيسين التي لها تاثير سلبي في القلب وآثار جانبية جدية عديدة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى