إحذروا الصفقات المغرية عند التسوق عبر الإنترنت

إحذروا الصفقات المغرية عند التسوق عبر الإنترنت
إحذروا الصفقات المغرية عند التسوق عبر الإنترنت

كتب شادي عواد في “الجمهورية”:

ينصح الخبراء الأشخاص الذين يبحثون عن صفقات جيدة في المواقع الإلكترونية، أن يتوخّوا الحذر لأنّ المجرمين الإلكترونيين يتربصون لهم ويحاولون اعتراض وسرقة أموالهم.

تعتبر فترة انتشار في موجتها الثانية وتدابير الإقفال، فترة مهمة للمبيعات الإلكترونية، إذ يلجأ الكثير من الأشخاص لعمليات الشراء أونلاين. في المقابل يعتبرها المحتالون ومجرمو الإنترنت بدورهم فترة مثمرة تشهد ازدهار أنشطتهم التخريبية الخبيثة التي يسعون فيها إلى استقطاب المتسوّقين إلى مخططات احتيالية لسرقة أموالهم.

إعتراض بيانات المستخدمين

من السهل فهم الاهتمام المتزايد لمجرمي الإنترنت بالحصول على بيانات اعتماد الدخول الخاصة بالمتسوّقين من علامات التسوق الإلكترونية. فالوصول إلى حسابات المتجر الإلكتروني للمستخدمين يعني أيضاً الوصول إلى أموالهم ومعلوماتهم الشخصية وعناوينهم. في هذا السياق لاحظ باحثو كاسبرسكي أنّ المجرمين الإلكترونيين يسعون إلى اعتراض بيانات اعتماد دخول المستخدمين إلى مواقع ويب شهيرة في عالم التسوق الإلكتروني، ومن ثم الوصول إلى تفاصيل بطاقاتهم المصرفية في بعض الحالات، والتي يحفظها المستخدمون في حساباتهم في المتاجر الإلكترونية. وعثرت كاسبرسكي على مجموعة من البرمجيات الخبيثة التي تستهدف مواقع التسوق الإلكترونية في جميع أنحاء العالم. وبَدا أنّ السلع الاستهلاكية، مثل متاجر الملابس والمجوهرات والألعاب، تمثّل محور التركيز الرئيسي للمجرمين الإلكترونيين، تبعها فئة الترفيه التي تشمل الأفلام والموسيقى والألعاب.

تدابير احترازية بسيطة

بوسعكم البقاء آمنين من خلال اتّباع تدابير احترازية بسيطة، والحفاظ على اليقظة، وتجنّب الشراء من مواقع إلكترونية تبدو مشبوهة أو معيبة، بغض النظر عن جاذبية الصفقات المعروضة فيها. فالمجرمون يستغلون الصفقات المغرية للإيقاع بالضحايا. كذلك من المهم عدم النقر على الروابط غير المألوفة الواردة في رسائل البريد الإلكتروني أو رسائل وسائل التواصل الإجتماعي، حتى لو كانت صفقات مغرية، وتصلكم من أشخاص معروفين. كذلك من المهم التحقق من عنوان البريد الإلكتروني للمرسل والموقع الإلكتروني، وتجنّب النقر على أي رابط إذا لم يكن إسم النطاق يطابق الموقع الرسمي للعلامة التجارية. وعند القيام بعمليات الدفع، يجب اختيار خدمات السداد التي تستخدم عدة مستويات من التحقق الأمني، إذا كان ذلك متاحاً، إلى جانب الحرص على استخدام برنامج أمني متخصّص يتمتع بمزايا قوية لإنشاء بيئة آمنة لجميع المعاملات المالية ومنع الاحتيال، وذلك من شركات أمنية إلكترونية موثوقة، وتحديث هذا البرنامج بطريقة دورية.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى