البيت الأبيض: ندعم تحول العاصمة واشنطن إلى ولاية

البيت الأبيض: ندعم تحول العاصمة واشنطن إلى ولاية
البيت الأبيض: ندعم تحول العاصمة واشنطن إلى ولاية

أعلن البيت الأبيض رسميا، يوم الثلثاء، دعمه لمشروع قانون في مجلس النواب، يمنح صفة “ولاية” للعاصمة واشنطن، مشيرًا الى أنه سيوفر لسكان المنطقة “التمثيل الكامل الذي طال انتظاره في الكونغرس”.

وقال مكتب الإدارة والميزانية في بيان، إن تأسيس واشنطن “لتكون الولاية رقم 51 سيجعل اتحادنا أقوى وأكثر عدلا”.

وأضاف البيان أن العاصمة واشنطن “تتمتع باقتصاد قوي وثقافة غنية، ومجموعة متنوعة من الأميركيين من جميع مناحي الحياة، الذين يحق لهم المشاركة الكاملة والمتساوية في ديمقراطيتنا”.

وطالب البيان الكونغرس إلى “اتخاذ إجراءات انتقالية سريعة ومنظمة من أجل سكان واشنطن لمنح العاصمة صفة الولاية”.

وأوضحت إدارة بايدن أن جعل العاصمة ولاية سيوفر “لسكانها التمثيل الكامل الذي طال انتظاره في الكونغرس، مع الحفاظ على منطقة اتحادية ستستمر في العمل كمقر حكومي لأمتنا”.

وشكرت عمدة العاصمة، موريل باوزر، بايدن عبر ، وقالت إن “حرمان أهل واشنطن من حقوقهم هو أحد قضايا الحقوق المدنية الصارخة المتبقية في عصرنا”.

ومن المقرر أن يصوت مجلس النواب هذا الأسبوع على تشريع يجعل العاصمة الولاية رقم 51 في البلاد، بعد أن تعهد الديمقراطيون بإعطائها الأولوية خلال أول مئة يوم من تولي بايدن المنصب. وبموجب مشروع القانون ، سيكون للعاصمة عضوان في مجلس الشيوخ، وممثل يمتلك حق التصويت في مجلس النواب. وسيبقي مشروع القانون، البيت الأبيض ومبنى الكابيتول والحديقة الوطنية، تحت السيطرة الفدرالية.

وسيطلق على الولاية 51 اسم “واشنطن، دوغلاس كومنولث”، تيمنا بالكاتب فريدريك دوغلاس، وهو أحد دعاة التحرر من العبودية في القرن التاسع عشر، ومن أبرز المدافعين عن حقوق السود في التاريخ الأميركي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى