عناصر مميزة في سيرتك الذاتية تلفت انتباه مديري التوظيف

عناصر مميزة في سيرتك الذاتية تلفت انتباه مديري التوظيف
عناصر مميزة في سيرتك الذاتية تلفت انتباه مديري التوظيف

تتداخل العديد من المكونات والأقسام المختلفة لتشكل بمجموعها ما يسمى السيرة الذاتية، والتي تمثل صلة الوصل بين مرشحي العمل وأصحاب العمل. وعادة ما توفر السيرة الذاتية بيانات مختلفة عنك وعن الأسباب التي تدعو أصحاب العمل إلى تعيينك في الوظيف المقررة. وفي هذه المقالة سنوضح لك مجموعة من العناصر المميزة التي تلفت انتباه مديري التوظيف نحو سيرتك الذاتية.

عناصر مميزة لتضمينها في سيرتك الذاتية
في حين أن هناك بعض أنماط السير الذاتية شائعة الاستخدام، إلا أن انشاء cv أو سيرة ذاتية يختلف من شخص إلى آخر بحسب خبراته وما يمتلكه من مهارات مختلفة. وتوجد العديد من العناصر التي يمكن أن تساعدك في إظهار سيرتك الذاتية من بين العديد من السير الأخرى، ولتلفت انتباه مسؤول التوظيف نحوك بشدة. وإليك مجموعة من أهم هذه العناصر:

الكلمات الرئيسية
عليك البدء بالتحضير لكتابة سيرتك الذاتية عبر قراءة إعلانات التوظيف للوظائف التي تشابه العمل الذي تقدم إليه؛ فذلك سيساعدك على التقاط مجموعة الكلمات الرئيسية التي يمكنك تضمينها ضمن خبراتك ومهاراتك بشكل أساسي من خلال الوصف الوظيفي؛ فعادة ما تكون هذه المفتاحيات هي العتاد الرئيسي الذي يبحث عنه صاحب العمل في المرشح المثالي.
وعند إعداد سيرتك الذاتية يمكنك بداية الاطلاع على بعض النماذج لسير ذاتية في مجال عملك لتحصل على بعض الإلهام.

الخطوط الاحترافية
لا تستهن بأهمية الخط الذي تختاره لكتابة سيرتك الذاتية، فقد يلعب الخط دورًا هامًا في احتمالية قراءة سيرتك الذاتية من عدمها.  إذ يحاول أصحاب العمل أو مسؤولو التوظيف قراءة أكبر عدد من السير الذاتية خلال وقت قصير، لذا يتوجب عليك اختيار خط واضح وسهل القراءة ومرتب؛ وعادة ما ينصح باستخدام أحد الخطوط (Arial، Times New Roman) مع التركيز على اختيار حجم يتراوح بين 10 أو 12 للخط.

المعلومات ذات الصلة
بالرغم من احتمال امتلاكك لسنوات من الخبرة ومهارات عديدة، إلا أنه يتوجب عليك الحفاظ على سيرتك الذاتية موجزة تحتوي على المعلومات الرئيسية فقط. اترك التفاصيل للنقاش فيها أثناء إجراء المقابلة.
وعليك التأكد من أن خبراتك القديمة غير ذات أهمية، إذ يفضل ألا تحتوي سيرتك الذاتية على ما يزيد عن 4 خبرات هي الأحدث أو الأشد أهمية وأثرًا لتتجنب صرف النظر عن الإنجازات الهامة. لذا حاول تضمين خبرتك العملية وإنجازاتك المهنية والأكاديمية ومهارات ذات الصلة بشكل أساسي فقط.

اللغة الواضحة السليمة
ابتعد قدر استطاعتك عن استخدام كلمات غريبة، بل استخدام كلمات واضح معبرة بجمل قصيرة موجزة قدر المستطاع. وتأكد حين الانتهاء من إجراء تدقيق لغوي كامل لسيرتك الذاتية بشكل كامل ولعدة مرات لتتأكد من خلوها الكامل من أي أخطاء لغوية أو املائية.

هوامش مناسبة
يفضل أن تضبط هوامش الصفحات بقياس 1 بوصة على مختلف الجوانب، مع مسافات ثابتة ومتوسطة بين السطور.
ختامًا، وبالرغم من اختلاف طرق إعداد السيرة الذاتية من شخص لآخر ومن عمل لآخر إلا أن مجموعة العناصر سالفة الذكر تعتبر هامة جداً لإظهار سيرتك الذاتية بشكل منظم ومنسق، وإثبات فهمك لمختلف تفاصيل عملك، وقدرتك على إيصال ملخص سريع يوضح مختلف مهاراتك وإنجازاتك.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى