عالم هولندي يفك لغز الجسم الغامض في سماء الخرطوم

قال العالم الهولندي ماركو لانغبروك المتخصص في مجال الأقمار الإصطناعية وعلوم الفضاء، أن الجسم الغريب الغامض الذي شوهد في سماء الخرطوم ليل الإثنين الماضي من المرجح أن يكون المركبة الفضائية الأمريكية "زوما" والتي ذكرت تقارير صحفية أميركية فشل عملية إطلاقها وسقوطها في المحيط.

وعبر تغريدة للعالم لانغبروك في حسابه بموقع التدوينات المصغرة نشر تفاصيل نظريته مقترنة بصورة إلتقطها طيّار هولندي للجسم المضئ عند مروره فجر الإثنين فوق الخرطوم.

جسم غريب في سماء الخرطوم

ونقل العالم الهولندي عن الطيّار بيتر هورستينك قائد طائرة بوينغ 747 برقم الرحلة MPH8371 المتجهة من امستردام إلى جوهانسبرج، قوله "أنه شاهد الجسم المضئ والغريب فوق سماء الخرطوم بين الساعة 3:15 الى 3:20 بالتوقيت المحلي وأنه "رأى من النافذة الأمامية لمقصورة القيادة ضوءا يميل إلى اللون الأخضر واعتقد أنه انعكاس ضوئي فقط، قبل أن ينتبه للجسم المضيء الذي كان يسير ببطء فوق طائرته في اتجاه الجنوب، محاطا بضوء أخضر مشع"، مؤكدا انه استمر في مشاهدته لنحو 3 دقائق".

وهو ماجعل العالم الهولندي يربط بين فشل إطلاق الصاروخ الأميركي ومشاهدة الجسم الغريب في سماء الخرطوم، مرجحا أن يكون الصاروخ الذي أطلقته شركة "سبيس إكس" حاملا القمر الصناعي "زوما"، هو ذاته الجسم المضيء الذي شوهد في السودان حيث أطلق الصاروخ "فالكون 9" ليل الأحد من قاعدة كيب كنافيرال في ولاية فلوريدا، وعلى متنه القمر الصناعي، إلا أن الأخير فقد ويعتقد أنه تحطم أو سقط في البحر بعد أن فشل في الانفصال عن الصاروخ، حسب تصريحات مسؤولين أميركيين.

والتقط لانغبروك تصريحات المسؤولين، ووضعها جنبا إلى جنب مع مشهد الجسم المضيء، الذي رآه سكان العاصمة السودانية ووثقه بالصورة الطيار الهولندي وخاصة بعدا قام العالم الهولندي بمراجعته لمسار الصاروخ الأميركي والذي كان من المفترض أن يكون، فوق السودان في الوقت ذاته اذي شوهد فيه الجسم الغريب فوق الخرطوم تقريبا.

صورة أخرى للجسم الغريب في سماء الخرطوم

وقالت شبكة "سي إن إن" الإخبارية، أن المركبة "زوما" كان يفترض أن تؤدي مهاماً سرية للجيش الأميركي حول مدار الأرض، إلّا أن القيادة الاستراتيجية الأميركية التي تراقب الاجسام الإصطناعية في الفضاء قالت بأنها لم تلتقط جسماً جديداً حول الأرض منذ عملية الإطلاق. مما يزيد الغموض حول الجسم الذي شوهد في سماء السودان.

وكان المتحدث باسم السوداني قد قال، في بيان، إن "قاعدة الشهيد مختار في أم درمان تلقت إخطارا من بعض محطاتها القريبة بظهور هدف جوي عبارة عن جسم مضيء يطير على ارتفاع منخفض فوق منطقة وادي سيدنا العسكرية، والتي كانت في حالة الاستعداد القصوى"، مضيفاً أنه تم بعد ذلك "التعامل مع الهدف الجوي الذي هو هدف استطلاعي تصويري لم يتم الكشف عن هويته بعد".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالفيديو.. لقطات مخيفة لـ"خسف شارع" خلال ثوان
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.