بعد أن ضجّ العالم بالدواء الأول المعالج للسرطان… ماذا قالت وزارة الصحة السعودية؟

بعد أن ضجّ العالم بالدواء الأول المعالج للسرطان… ماذا قالت وزارة الصحة السعودية؟
بعد أن ضجّ العالم بالدواء الأول المعالج للسرطان… ماذا قالت وزارة الصحة السعودية؟

نشرت وزارة الصحة ، توضيحا بشأن دواء “Vitrakvi” الذي تم تداوله على أنه أول علاج لمرض ، والمعروف تجاريا باسم “Larotrectinib”.

وأشارت الوزارة عبر حسابها الرسمي على “”، إن “هذا الدواء لا يقوم بعلاج السرطان كليا أو بالشفاء منه تماما من المنشأ كما تم ذكره، بل يهدف للسيطرة على نموه وانتشاره لأطول فترة ممكنة ولا يعتبر بديلا للعلاج الجراحي والكيماوي والعلاج الإشعاعي”.

 

وأوضحت أن مجلة” New England ” الطبية نشرت دراسة على علاج “Larotrectinib” وكانت الدراسة في المرحلة الأولى والثانية حيث شملت الدراسة 55 مريضا من مرضى السرطان والذين لديهم الطفرة الوراثية TRK حيث كانت نسبة الاستجابة الكاملة 13% ونسبة الاستجابة الجزئية 62%”.

وتابعت: “علما أنه لم تستمر هذه الاستجابة فترة طويلة لدى جميع المرضى حيث تطور المرض لدى بعض المشتركين في الدراسة واستمرت الاستجابة في 39 % من المرضى بعد السنة الأولى من العلاج كما أن بعض المرضى خضع لعملية جراحية بعد الدواء”.

وأضافت الوزارة أن هذا العلاج الجديد تم اعتماده حديثا من قبل هيئة الغذاء والدواء الأميركية لعلاج حالات محددة من السرطان ممن لديهم نوع محدد من الطفرات الوراثية النادرة (TRK gene) وهذه الطفرة النادرة توجد في بعض الأورام مثل سرطان الغدد اللعابية والدرقية والرئة والأنسجة الضامة، وكذلك علاج الحالات التي تحتوي على الطفرة الوراثية ولا تحتمل الجراحة وأيضا الحالات التي تحتوي على الطفرة الوراثية ولا يوجد لها بديل مناسب للعلاج والحالات التي تطورت بعد العلاج المقرر لها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى