أخبار عاجلة
كايت ميدلتون حامل.. بالرابع؟! (فيديو) -
إسحق: نتمنى أن يتنازل السياسيون لتشكيل الحكومة -
باسيل: نتمنى حكومة وحدة وطنية في الأعياد -

دليل مواقع الفيصل

مجوهرات ديان

شات لبنان

ما هي طريقة الصلاة الصحيحة؟

ما هي طريقة الصلاة الصحيحة؟
ما هي طريقة الصلاة الصحيحة؟

الصلاة هي أهم فعل على الإطلاق يمكن للإنسان أن يقوم بأداءه، فالصلاة هي اللقاء الذي يجمع العبد بربه ويخلق تواصلًا مباشراً فيما بينهم، الله يسمع لنا ويصغي لنا في كل وقت وكل مكان بطبيعة الحال، لكن الصلاة تبقى الوسيلة الأقوى والأكثر تشريفًا للتواصل مع الله سبحانه وتعالى، لذلك سنتحدّث اليوم في أمر هام جدًا وهو كيفية أداء الصلاة بأفضل شكل ممكن، جميعنا يعلم كيف يصلّي بالتأكيد، لكن مزيد من الدقّة والاهتمام سيكون له مردود كبير على علاقتنا بالله سبحانه وتعالى.

من هو أفضل شخص يمكننا أن نتعلم منه الصلاة؟ نعم، أنت محق، رسول الله صلى الله عليه وسلّم مُحمَّد، والذي قد علّمنا طريقة الصلاة منذ قديم الأزل، والصلاة التي وردت عن الرسول هي الصلاة الإبراهيمية وهي التي وضع رسول الله قواعدها بنفسه، وكما يمكنك الاستنتاج من اسمها فهذه الصلاة متعلقة بشكل مباشر بنبي الله إبراهيم عليه السلام، وهو ما سنعرف سببه فيما يلي:

أصل الصلاة الإبراهيمية
تم تسمية الصلاة الإبراهيمية بهذا الاسم نسبةً إلى خليل الرحمن النبي إبراهيم عليه السلام وذلك لأهميته بين الأنبياء جميعًا وفضله الكبير، ويكفي أن الله سبحانه وتعالى أوصانا في سورة النساء باتباع ملّة إبراهيم عليه السلام، والصلاة الابراهيمية هي التي يتم من خلالها الدعاء للنبي إبراهيم وكذلك النبي محمد، وكذلك نطلب من الله سبحانه وتعالى أن يضفي بفضله ورحمته على آل محمد كما فعل مع آل إبراهيم، والرائع في الأمر أن تعاليم الصلاة الإبراهيمية أتت لنا من رسول الله مباشرةً وهو ما يعكس فضل وحسن الدين الإسلامي بكل شكل من الأشكال.

كيفية الصلاة الصحيحة تكمن في تعاليم الصلاة الإبراهيمية والتي تعد واحدة من أبرز الشعائر الدينية الواجب علينا جميعًا أن نقوم باتباعها، وفيما يلي نوضّح لكم كيفية الصلاة الإبراهيمية وصيغتها.

صيغة الصلاة الإبراهيمية
في مجلس كان به الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو مجلس سعد بن عبادة، سأله "بشير بن سعد" قائلًا: يا رسول الله، أمرتنا أن نصّلي عليك في كل وقت، فكيف نصلّي عليك؟ وهذا ما رواه "أبي مسعود الأنصاري" فحينها صمت رسول الله لفتره طويلة من الوقت ومن ثم قال: قولوا قولوا اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد، والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته وهو السلام الذي تُختم به الصلاة. وفي رواية أخرى عن البخاري ومسلم طبقًا لأبي حميد الساعدي قال الرسول: قولوا اللهم صلِّ على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.

هذا ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلّم، وحينها كان الوقت الذي علم فيه المسلمين كيفية الصلاة الصحيحة على لسان الرسول بنفسه، والصلاة الإبراهيمية ذات معاني كبيرة، حيث أن اللهم صل على محمد تعني طلب الصلاة من الله سبحانه وتعالى على رسوله، وهنا لا نقصد الصلاة في معناها الحرفي بل الرحمه، ومن ثم نتبع القول وعلى آل محمد حيث نطلب من الله سبحانه وتعالى أن يضفي الرحمة على آل محمد وذريته أيضًا، ومن ثم نطلب من الله أن يضفي نفس الرحمة التي أضفاها على النبي إبراهيم وأهله عندما نقول كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم ثم نؤكد بحمد ومجد الله سبحانه وتعالى ورعايته لدين  الإسلام الحنيف.

هنا ينتهي مقالنا، وكذلك نوصي بأهمية الصلاة وفضلها الذي لا يمكن إنكاره في أي وقت أو أي زمان، كذلك نوصيكم بزيارتها في موقع مقالات لمزيد من المقالات الدينية والاجتماعية إلى جانب أكثر من ألفي مقال يمكنكم قرائتهم والاطلاع عليهم في أي وقت.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بعد الأنباء عن خلاف بين كيت وميغان.. “القصر” يخرج عن صمته!
التالى بعد الأنباء عن خلاف بين كيت وميغان.. “القصر” يخرج عن صمته!

هل سيتم تشكيل الحكومة قبل نهاية السنة؟

الإستفتاءات السابقة

لينكات سيو