هل يُدرج ملف نواب حاكم “المركزي” في سلّة التعيينات المتكاملة؟

هل يُدرج ملف نواب حاكم “المركزي” في سلّة التعيينات المتكاملة؟
هل يُدرج ملف نواب حاكم “المركزي” في سلّة التعيينات المتكاملة؟

ربطت مصادر مصرفية مطلعة لـ”المركزية” إمكانية التأخير في تعيين نواب حاكم مصرف ، بسلة متكاملة من التعيينات لا سيماً ما يتعلق بتعيين مفوّض الحكومة في مصرف لبنان أو مجلس إدارة جديد لشركة طيران الشرق الأوسط “ميدل إيست” أو تعيين مدير عام للشركة، أو بالنسبة إلى مجلس إدارة بنك إنترا، إلا إذا تم الاتفاق على صدور هذا التعيين بعدما باتت أسماء نواب الحاكم معروفة ما خلا نائب الحاكم الثاني الذي سيخلف سعد عنداري في ظل الخلاف الدرزي حول الأسماء المرشحة لهذا المنصب.

في حين أكد أحد نواب الحاكم هذا التوجه علماً أن أي تأخير لا يصبّ في مصلحة مصرف لبنان رغم أن الحاكم يمكنه أن يتخذ القرارات في ظل غيابهم.

يُذكر أن “مدة ولاية نواب الحاكم قد انتهت في 31 آذار الماضي من دون أن يتمكن مجلس الوزراء من تعيين بدلاء منهم، او التجديد لهم خصوصاً للنواب الأول والثالث والرابع: رائد شرف الدين، محمد بعاصيري، وهاروت صاموئليان، أما بالنسبة إلى النائب الثاني فلا يزال رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي”   متمسكاً بالمصرفي فادي فليحان، بينما يطالب رئيس الحزب الديموقراطي النائب طلال ارسلان بتعيين النائب الثاني من حصته هذه المرة.

وفي ضوء ذلك، لم يرفع وزير المال علي حسن خليل قرار تعيين نواب الحاكم الأربعة في ضوء استمرار الخلافات السياسية حول الأسماء والبحث في إمكانية صدور تعيينات ضمن سلة متكاملة، بعد رفع مشروع قانون الموازنة للعام 2019 إلى مجلس الوزراء ودرسه وإقراره وتحويله إلى مجلس النواب.

وبحسب المادة 18 من قانون النقد والتسليف يعيَّن نواب الحاكم لمدة خمس سنوات بمرسوم يُتخذ في مجلس الوزراء بناءً على اقتراح وزير المال واستشارة الحاكم.

الجدير ذكره أن نواب الحاكم الذين انتهت ولايتهم كانوا ضمن الحضور الذي شارك في حفل تكريم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة كـ”محافظ العام 2019″ الذي أقيم أمس في فندق “فينيسيا” في .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى