الصين ترد على تصريحات ترامب بشأن الحد من التسلح النووي

الصين ترد على تصريحات ترامب بشأن الحد من التسلح النووي
الصين ترد على تصريحات ترامب بشأن الحد من التسلح النووي

رفضت الصين اقتراحًا بإجراء محادثات مع وروسيا بشأن اتفاق جديد يحد من التسلح النووي، قائلةً إنها لن تشارك في أي مفاوضات ثلاثية لنزع السلاح النووي.

وكان دونالد ، الجمعة، إنه بحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين إمكان التوصل إلى اتفاق جديد يشمل الصين في نهاية الأمر، في ما سيصبح اتفاقًا رئيسيًا بين أكبر ثلاث قوى نووية في العالم.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ أن القوات النووية في البلاد عند ”أدنى المستويات“ التي تطلبها احتياجات الأمن القومي وأنها لا تقارن بما لدى الولايات المتحدة أو .

وقال قنغ، في إفادة صحفية يومية ردًا على سؤال عن تصريحات ترامب: ”الصين تعارض حديث أي دولة في غير محله عن الصين في ما يتعلق بمسألة الحد من التسلح، ونحن لن نشارك في أي مفاوضات ثلاثية بشأن اتفاق لنزع السلاح النووي“، مشيرًا إلى أن الصين كانت تدعو طوال الوقت إلى الحظر الكامل والتدمير الكلي للأسلحة النووية.

وأضاف أن الصين تعتقد أن الدول التي تملك الترسانات النووية الأكبر عليها مسؤولية خاصة في ما يتعلق بنزع السلاح النووي ويتعيّن أن تواصل الحد من الأسلحة النووية بشكل يمكن التحقق منه ولا عدول عنه مما يهيئ الظروف لمشاركة دول أخرى.

ويحلّ أجل اتفاق نووي بين الولايات المتحدة وروسيا يعرف باسم “نيو ستارت” لعام 2011 في شباط عام 2021 لكن يمكن مده لخمس سنوات بموافقة الطرفين. وهذا هو الاتفاق الأميركي الروسي الوحيد الذي يحد من الأسلحة النووية الاستراتيجية المنشورة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى