أخبار عاجلة
بالصورة… قُتل وبجانبه بندقية صيد! -
اعتصام لموظفي المصارف: “إنه باكورة التحرك” -

من المؤكد فصل للسلطات لكن الأساس تعاونها.. بري: الخطوة المقبلة التركيز الى قوانين النفط

من المؤكد فصل للسلطات لكن الأساس تعاونها.. بري: الخطوة المقبلة التركيز الى قوانين النفط
من المؤكد فصل للسلطات لكن الأساس تعاونها.. بري: الخطوة المقبلة التركيز الى قوانين النفط

أكد رئيس مجلس النواب لجميع اللبنانيين أن استعاد عافيته وتجاوز المحنة التي كانت قائمة بفضل وحدته الوطنية وتماسكه، وهذا ما يؤكد على الإستقرار النقدي والأمني.

وفي حديث الى “أخبار اليوم”، أشار بري الى أن مجلس النواب ناقش الجمعة الخطوة الأميركية لنقل السفارة من تل ابيب الى وما سيترتّب عليها، والمخاوف الموجودة لدى لبنان لجهة اشتعال المنطقة أو أي نتائج سلبية ستنعكس عليه، متمنياً على كل الأطراف التنبّه الى أن الأساس لحل أزمة الشرق الأوسط يكون بالتأكيد على أن الحلّ العادل والشامل المرتكز على تأمين الحقوق الوطنية والثابتة للشعب الفلسطيني، وفي طليعتها العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

ورداً على سؤال، أوضح بري أن خطوة مجلس النواب القادمة هي التركيز على القوانين المتعلقة باستخراج النفط من البحر والبرّ. لافتاً الى أن اللجنة النيابية المختصة تدرس سلسلة اقتراحات قوانين أبرزها، حول: الموارد البترولية، الصندوق السيادي اللبناني، شركة البترول الوطنية اللبنانية، إنشاء مديرية خاصة للموارد البترولية.

وأضاف: “هناك ايضا قضايا برلمانية كثيرة واقتراحات قوانين ومشاريع قوانين مطروحة أمام اللجان النيابية التي عليها أن تنكبّ على دراستها”.

وتابع: “على مستوى المؤسسات الدستورية، فأنا اعتقد أن المرحلة القادمة هي مرحلة عمل مضنٍ وشاق لأن الناس تنتظر من الدولة الكثير خاصة وأننا مقبلون على إنتخابات نيابية وإنشاء الله في موعدها المتّفق عليه”.

وشدّد بري على أن يقوم بدوره وعندما تحال إليه مشاريع قوانين من الحكومة سيدرسها وسيناقشها في جلساته، وكذلك عندما يقدّم النواب اقتراحات قوانين فإنه يحيلها الى الحكومة من أجل إبداء الرأي، مؤكداً أن لا تعنّت في ممارسة السلطة. وتابع: قد تحصل اختلافات أو تباينات حول المشاريع او اقتراحات القوانين لكن هذا لا يُفسد في الودّ قضية، خاصة وأن الجميع متفقون على أن لا الحكومة تسعى الى تهميش الديموقراطية ولا المجلس يسعى الى نظام مجلسي.

وسئل: هل تشكلون صمام الأمان الذي ساهم في عودة الرئيس عن استقالته؟ عملنا دائماً على تدوير الزوايا، في حلّ القضايا الإشكالية، والأساس هو أن كل الموجودين في الحكم والحكومة وفي السلطتين التشريعية والتنفيذية يعرفون أدوارهم.

وختم: من المؤكد أن هناك فصل للسلطات لكن الأساس هو تعاون السلطات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بولا يعقوبيان: لن أكون داخل أي تكتل نيابي حتى لو كان مستقلاً
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة