مخيبر: لقيام هيئة تساوي الأورثوذوكس بأبناء باقي الطوائف

مخيبر: لقيام هيئة تساوي الأورثوذوكس بأبناء باقي الطوائف
مخيبر: لقيام هيئة تساوي الأورثوذوكس بأبناء باقي الطوائف

دعا النائب غسان مخيبر إلى إنشاء هيئة تفعل دور الطائفة الأرثوذكسية  في ، وذلك خلال مشاركته في ندوة نظمتها الرابطة اللبنانية للروم الأرثوذكس في لبنان بعنوان: “طائفة الروم الأرثوذكس في لبنان تاريخاً حاضراً ومستقبلاً”، أقيمت في مدرسة البشارة الأرثوذكسية في الأشرفية، برعاية نائب رئيس وزير الصحة العامة ، شارك فيها بالإضافة الى مخيبر، المدير الطبي في مستشفى “أوتيل ديو”، رئيس الجمعية الثقافية الرومية البروفسور نجيب جهشان، وحضرها الأب ديمتري خوري ممثلاً متروبوليت للروم الأرثوذكس الياس عودة، ورئيس التيار المستقل اللواء عصام أبو جمرة، والوزراء السابقون منى عفيش والياس حنا وغابي ليون والنائب السابق مروان أبو فاضل والقضاة نسيب إيليا ومروان عبود وإيلي بخعازي ورئيس الرابطة المارونية النقيب أنطوان قليموس ورئيس الرابطة اللبنانية للروم الأرثوذكس وأعضاء الرابطة وحشد من المهتمين والمعنيين.

وقال مخيبر: “في العقود الأخيرة، أرخت المصاعب الكثيرة بثقلها على الأرثوذكس والمسيحيين وسائر اللبنانيين، وامتحنتهم في انتمائهم الوطني وفي قدرتهم على اعادة بناء الوحدة المتصدعة بين ابناء الوطن الواحد وسعيهم الى قيام الدولة الواحدة، دولة المساواة في المواطنة. ذلك انهم عانوا كغيرهم من اللبنانيين من تراجع فكرتي الدولة والمواطنة، وتضرروا من اعاقة تحققهما، اكان ذلك بالإستئثار او التسلط ام بغلبة منطق القوة على منطق الحق والتهديد والتخويف وتجديد الأحقاد القديمة او اختراع احقاد جديدة.

وما يعبر اكثر ما يعبر عن موقف الارثوذكس من الطائفية والمواطنية مقولة ان المرتجى الأسمى هو تحقيق دولة المواطنة المدنية حيث لا مفاضلة لأحد على الآخر سوى المساواة والإستحقاق لا الإنتماء الطائفة. والى حين تحقيق ذلك، يطالب الأرثوذكس مساواتهم بأبناء باقي الطوائف من دون تمييز او اقصاء او تهميش”.

وقال: “بات قيام هيئة تلبي هذه الحاجة ضرورة، على ان تهدف الى العمل على تأمين أوسع مشاركة ممكنة للقوى الأرثوذكسية الحية في مختلف حقول العمل العام، والى تحقيق الوحدة في التنوع داخل الجماعة الأرثوذكسية واستنهاض الكفايات العديدة في صفوفها وتنمية القدرات، بعيداً من التحزبات الفئوية والحسابات الضيقة”.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هدوء في مخيم البص للاجئين بعد اشتباكات ليليّة نتج عنها جريحان
التالى بالصورة: مجهولون يلقون قنبلة على منزل في القطين – الضنية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة