أخبار عاجلة

من يتحمل مسؤولية انتهاء 14 آذار؟

من يتحمل مسؤولية انتهاء 14 آذار؟
من يتحمل مسؤولية انتهاء 14 آذار؟

يعترف مصدر إعلامي في بتصدع تحالف 14 آذار الذي بات حقيقة لا يمكن تجاوزها، ولكنه يعتبر أنه من الظلم والإجحاف تحميل ذكرى 14 فبراير وزر ومسؤولية تفكك 14 آذار. وإذ يعتبر هذا المصدر أن التصدع بدأ مع خروج جنبلاط من هذا التحالف، وانتقال الحريري للإقامة في الخارج، فإنه يحمل المكون المسيحي في 14 آذار الجزء الاكبر من مسؤولية اتساع مساحة الاختلاف حول ملفات عدة أبرزها:

انسحاب حزب الكتائب من الأمانة العامة لـ 14 آذار اعتراضا على إبقاء على رأسها، إلى جانب خلاف الكتائب ـ القوات على كيفية إدارة الأمانة العامة.

خلاف المسيحيين المستقلين مع الكتائب والقوات، وتوجه مجموعة أساسية من المستقلين الى الإعلان عن تشكيل مؤتمر وطني تم انتخاب المرحوم سمير فرنجية لرئاسته، ردا على استئثار القوات والكتائب بالشأن المسيحي في 14 آذار.

مبادرة بكركي لجمع القيادات المسيحية، والاتفاق على حل ملف انتخابات الرئاسة على قاعدة واحدة من الأربعة ( ـ ـ أمين الجميل ـ سليمان فرنجية).

الخلاف على قانون الانتخابات وإعلان القوات والكتائب الموافقة على صيغة القانون "الأرثوذكسي" التي رفضها تيار المستقبل والمسيحيون المستقلون بشدة.

الخلاف بين القوات وتيار المستقبل حول المخارج الممكنة لعقدة انتخاب رئيس الجمهورية، وهو خلاف بدأ مع انفتاح الحريري على العماد عون والاجتماع الذي عقد في روما، وجرى تطويقه ورفضه من قبل القوات التي اعتبرت وصول عون انتصارا للمحور الآخر.

تفاقم الخلاف مع إصرار الحريري على وقف مسلسل تعطيل الانتخابات الرئاسية ومبادرته الانفتاحية على رئيس تيار «المردة» النائب سليمان فرنجية، وهي المبادرة التي طوقتها ورفضتها القوات أيضا، وانتهت بها عمليا بالعودة الى خيار العماد عون و"اتفاق معراب" الذي أسس عمليا للتسوية التي قرر الرئيس الحريري السير بها، وإنهاء مسلسل الشغور.

بدا واضحا مع مرور الوقت أن مسلسل التباينات هذا كان كافيا لتحويل حركة 14 آذار الى مجموعة من الجزر السياسية.

(الأنباء الكويتية)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق موسى: لا يعقل أن تنسحب أزمة تشكيل الحكومة على مجلس النواب
التالى بالصور والفيديو.. قتلى وجرحى في حادث سير مروع على المدينة الرياضية
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.


 
‎مجموعة نافذة العرب‎
Facebook Group · 32,719 members
إنضم للمجموعة
إنضم لمجموعة نافذة العرب على فيسبوك
 
 

شات كتابي

|

دليل المواقع العربية