هذه هي شروط الحريري للقبول بالتكليف

هذه هي شروط الحريري للقبول بالتكليف
هذه هي شروط الحريري للقبول بالتكليف

بدأت محاولات وضع قطار الحكومة العتيدة على سكة التأليف، كانت اولى الخطوات بالامس من خلال اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية العماد ورئيس مجلس النواب نبيه الذي عبر عن رفضه لتكرار تجربة الحكومة المستقيلة، ورشّح الرئيس كونه رجل المرحلة في وقت يحتاج فيه البلد الى الانقاذ في اسرع وقت ممكن.

وردا على ترشيح برّي، اشار احد زوار بيت الوسط الى ان الحريري حدد شروطه المحلية والدولية، وفي ضوء التطمينات التي سينالها على المستويين، فيرسم خريطة واضحة وقابلة للتنفيذ مع رفض اي محاولة للعرقلة او وضع العصي في دواليب اي حكومة يكلف برئاستها.

والشروط هي:
– حكومة توحي بالثقة بمعنى انها تحظى بقبول شارعي 17 تشرين الاول و 4 آب،
– البند الاول في برنامج الاصلاح هو الكهرباء وايجاد حلول سريعة لهذا الملف العالق منذ سنوات،
– عندما يُعدّ التشكيلة الحكومية، اما ان يقبل بها جميع الفرقاء كما اعدها ومن ضمنهم رئيس الجمهورية، والا يصرف النظر عن تأليف الحكومة بشكل نهائي، فلا تعديل ولا ودائع وزارية، بل فريق عمل واحد موحد.
– وفي حال تم السير بالشروط الثلاثة اعلاه، فان الحريري سيؤلف الحكومة، لكن استقالته ستبقى جاهزة لا سيما اذا وجد مع انطلاقة الحكومة ان هناك عرقلة في اي من الملفات التي تستوجب معالجة وتنفيذا سريعا.

وفي موازاة ذلك، يدرك الحريري ان اي حكومة في ، لا يمكن ان تنطلق دون دعم عربي ودولي الى جانب دعم المؤسسات والصناديق المالية الدولية، وبالتالي، يريد من الجهات التي كانت قد عبّرت عن رغبة سابقا بمساعدة لبنان، ان تحدد حجم الاموال التي ستخصصها له وقيمتها وشكلها وكيفية دفعها او صرفها.

اذا، هذه هي خارطة الطريق التي ينطلق منها الحريري، والا فهو غير مستعد لان “يحترق” مجددا.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى