كورونا خرج عن السيطرة في ​لبنان​

كورونا خرج عن السيطرة في ​لبنان​
كورونا خرج عن السيطرة في ​لبنان​

أكد رئيس لجنة الصحة النيابية النائب ​عاصم عراجي​، على أنّ “فيروس كورونا خرج عن السيطرة في ​​، ومن الصعب جدًّا السيطرة عليه إذا بقينا نسير بالطريقة نفسها”، موضحًا أنّ “هناك إجراءات وُضعت منذ بدء تفشّي الوباء في شباط الماضي، منها ضرورة ارتداء ​الكمامة​ والتزام التباعد الاجتماعي والتعقيم، لكنّها لا تُطبّق كما يجب”.

وأشار عراجي في حديث لـ”صوت لبنان”، الى انّه “للحدّ السريع من انتشار الفيروس، يجب الالتزام بالإجراءات الوقائيّة، بغياب اللقاح في الوقت الحالي. هذا هو الأمر الأنجع لوقف الانتشار”، مشيرًا إلى “أنّنا إذا لم نقم بذلك، فنحن متّجهون إلى عدد إصابات أكبر، والخوف أن تكون الإصابات خطرة وتستلزم دخول العناية الفائقة، التي أصبح 80 بالمئة منها معبأ”.

وشدّد عراجي على أنّ “هناك إجراءات اتُخذت، لكن الوزارات المعنيّة لم تطبق الإرشادات والإجراءات الوقائيّة، منها منع التجمعات دون كمامة والغرامات على المخالفين وغيرها، كما أنّ هناك استهتارًا من الناس، وكثر للأسف غير مقتنعين أنّ هناك كورونا من الأساس”. وبيّن أنّ “معظم ​المستشفيات الحكومية​ تتحمّل العبء الأكبر بالنسبة لاستقبال المصابين بالفيروس”.

وذكر أنّ “الدولة لم تدفع أموال ومستحقّات ​المستشفيات الخاصة​ التي هي حوالي ألفي مليار ليرة، ومن هنا المستشفيات الخاصة لم تفتح أقسامًا خاصّة لكورونا”. ولفت إلى “أنّنا بدأنا نفكّر برفع عدد الغرف المخصّصة لكورونا في المستشفيات الحكومية، والضغط على المستشفيات الخاصة لفتح أقسام كورونا”.

وأفاد بأنّ “لدينا حاليًّا حوالي 900 سرير مخصّص للمصابين بالفيروس، بين غرف عاديةّ وغرف عناية مركّزة، وتقريبًا ما بين 75 إلى 80 منها مشغولة”، مشدّدًا على “أنّنا نلحّ على ​وزارة المالية​ لدفع المستحقات للمستشفيات الخاصة، لتتمكّن من استقبال المصابين”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى