واشنطن تُحمّل لبنان مسؤولية "افتعال" أزمة النزاع البحري مع إسرائيل

واشنطن تُحمّل لبنان مسؤولية "افتعال" أزمة النزاع البحري مع إسرائيل
واشنطن تُحمّل لبنان مسؤولية "افتعال" أزمة النزاع البحري مع إسرائيل

بعدما هدأت عاصفة مصانع الصواريخ الإيرانية، التي هددت بضرب بسببها، تحول النزاع بين وتل أبيب إلى نزاع على الحدود البحرية بينهما، التي يعتقد الخبراء أنها تحوي مخزوناً من الغاز الطبيعي، وتحولت الى وسيط بين الطرفين، وراح مساعد وزير الخارجية وسفير أميركا السابق في لبنان ديفيد ساترفيلد، يتنقل بين عاصمتي البلدين في محاولة للتوصل الى تسوية ترضي الطرفين.

ورغم تكتم الأطراف المعنية على مجريات المفاوضات بالوساطة الأميركية، تناقلت الأوساط المتابعة في واشنطن بعض التفاصيل، ومنها اعتقاد واشنطن أن "اللبنانيين هم من افتعلوا المشكلة بطرحهم البلوكات البحرية المجاورة للمياه الإسرائيلية لمناقصة دولية".

وعلمت "الراي" من مصادر أميركية مطلعة على مصادر المفاوضات أن لبنان يعلن مساحة بحرية تبلغ 22.700 كيلومتر مربع، وأن الخلاف مع ينحصر حول 775 كيلومتراً مربعاً منها فقط.

ورأت المصادر أن المشكلة بدأت عندما أعلن اللبنانيون ترسيمهم حدودهم البحرية مع إسرائيل بشكل أحادي، وأبلغوا بنتيجة ترسيمهم الحدود، معتبرة أنه "لا يمكن حل أي نزاع حدودي في العالم بوسائل أحادية، ولا بد من المفاوضات للتوصل الى تسوية، وإن تعذرت التسوية، يمكن الاحتكام إلى المحاكم الدولية".

وذكّرت المصادر بأن النزاعات حول الحدود البحرية أمر شائع جدا بين الدول، وأن مياه البحر الأبيض المتوسط "ليست الوحيدة المتنازع عليها بسبب مخزونها المتوقع من الطاقة"، وضربت مثالاً على ذلك بحر قزوين في شمال ، حيث يعتقد الخبراء أن ارض هذا البحر المغلق والمعزول عن محيطات العالم تحوي كميات ضخمة من النفط والغاز، وهو ما اثار نزاعا بين الدول الخمس التي تطل عليه، "لكننا لا نرى أيا من هذه الدول تهدد بعضها البعض بالصواريخ والحروب".

(الراي الكويتية)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق شرطة بلدية طرابلس ازالت البسطات والتعديات في اسواق المدينة
التالى مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 22/6/2018
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.

ما هو المسلسل الرمضاني المفضل لديكم؟

الإستفتاءات السابقة