المحادثات بشأن التشكيل إلى “طريق مسدود”

المحادثات بشأن التشكيل إلى “طريق مسدود”
المحادثات بشأن التشكيل إلى “طريق مسدود”

نقلت وكالة “رويترز” عن ثلاثة مصادر رفيعة قولها إن المحادثات السياسية الرامية للتوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة جديدة وصلت إلى طريق مسدود.

وذكرت المصادر أن اجتماع رئيس حكومة تصريف الأعمال مع وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل والمعاون السياسي لأمين عام “” الحاج حسين خليل، مساء السبت، انتهى من دون تحقيق أي انفراجة بشأن تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال مصدر مطلع على موقف الحريري في المحادثات إن ”الأزمة تتعمق“. وقال مصدر رفيع آخر مطلع على موقف “حزب الله” وحركة “أمل”: ”لم يتغير شيء. حتى الآن الطريق مسدود تمامًا“. وقال المصدر الثالث إن الوضع لا يزال متأزمًا.

وأضاف المصدر المطلع على آراء الحريري أن الأخير يعتقد أن حكومة مكونة من تكنوقراط وسياسيين لن تكون قادرة على تأمين المساعدة من الغرب وأنها أيضًا ستغضب المحتجين الذين يريدون أن يروا تغييرًا في القيادة.

فيما قال المصدر المطلع على موقف “حزب الله” و”أمل” إن الحريري كرر موقفه في الاجتماع مع خليل والخليل.

وفي الاجتماع، طرح “حزب الله” وحركة “أمل” موقفهما القائل إن الحريري يجب أن يعود على رأس حكومة ”تكنوسياسية“. ورد الحريري بأنه يوافق فقط على رئاسة حكومة تكنوقراط.

وقال المصدر الكبير: ”عمليًا يريد حكومة خالية من حزب الله“. وأضاف: ”لا شيء تغير حتى الآن. الطريق مسدود بالكامل. بعد مرور عشرة أيام لا بد أن تنحسم الامور“.

وأشار المصدر المطلع على موقف الحريري إلى أن الأخير يعتقد أن هناك مسعى من “حزب الله” وحركة “أمل” و”” لضم سياسيين مرفوضين من المحتجين إلى الحكومة، من بينهم رئيس “التيار الوطني الحر” .

وأضاف المصدر نفسه: ”إذا عادت هذه الوجوه إلى الحكومة سندفع الشارع للعودة للاحتجاج بطريقة أكبر“.

من جهة أخرى، قال مصدران في السوق إن سعر صرف الدولار يوم الجمعة بلغ 1800 ليرة بينما كان 1740 ليرة يوم الخميس. والسعر الرسمي هو 1507.5 ليرة للدولار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى