مزارعو لبنان: لوقف الاستيراد الزراعي واعطاء الاولوية للمنتج اللبناني

مزارعو لبنان: لوقف الاستيراد الزراعي واعطاء الاولوية للمنتج اللبناني
مزارعو لبنان: لوقف الاستيراد الزراعي واعطاء الاولوية للمنتج اللبناني

طالب مزارعو البقاع ولبنان بـ”وقف الاستيراد الزراعي الى بسبب ما يعانونه من اهمال زراعي وسياسة عدائية من قبل التي تريد ان تدخل منتوجاتها الزراعية الى لبنان، وتمنع عشرات الشاحنات والقوافل الزراعية عند الحدود العربية”.

صرخة المزارعين اطلقها رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع ابراهيم الترشيشي، في مؤتمر صحافي عقده في رياق، بحضور رئيس نقابة مستوردي ومصدري الخضار والفاكهة في لبنان نعيم خليل، رئيس نقابة مزارعي البطاطا في البقاع جورج الصقر، رئيس لجنة الاقتصاد في غرفة طوني طعمة، رؤساء نقابات زراعية وحشد كبير من المزارعين.

وتلا الترشيشي بيانا طالب فيه بـ “وقف استيراد المنتوجات الزراعية من كل الدول، سواء كانت تخضع للاجازات او لا تخضع، وذلك لمدة 6 اشهر ووقف العمل بكل اجازات الاستيراد والاذونات ابتداء من يوم غد الثلاثاء، عدم السماح باستيراد اي منتج زراعي من اية دولة كانت لعدم حاجتنا اليه بدون مقابل اي صنف بصنف “.

واستنكر “ما يتعرض له المزارع اللبناني من معاملة سيئة من قبل المصارف”. واعطى “مهلة اسبوع لوزارة الزراعة ولمصرف لبنان لأخذ الاجراءات بوقف الاستيراد حالا ابتداء من يوم غد الثلاثاء، وكذلك للمصارف بايجاد الطريقة المناسبة لشراء الدولار من اجل دفع ثمن البذار والاسمدة والمحروقات والا سنكون مضطرين الى النزول الى الشارع وتسكير الطرقات ومنع دخول المنتوجات الزراعية المستوردة ابتداء من الاسبوع المقبل”.

بدوره، لفت الصقر الى ان المزارعين يطلقون اليوم ثورة الفلاحين. واشار الى ان يدخل يوميا 20 الف طن من مزروعاتهم الى لبنان ويرفضون ادخال البطاطا والموز والتفاح وهذا مرده الى تقصير من وزارة الزراعة. وطالب “بوقف استيراد بذار البطاطا من الخارج والاكتفاء باستعمال البذار المحلي”.

ولفت جهاد دكاش عن مزارعي المتن وكسروان الى وجود إمكانية لتأمين كل الانتاج الزراعي وكل ما يحتاجه السوق اللبناني.

واشار نعيم خليل الى “وجود اتصالات مستمرة بين وزارة الزراعة والداخل الاردني وفق ما ابلغني وزير الزراعة الدكتور حسن اللقيس والمدير العام سيسافر الى الاردن لمتابعة كل التفاصيل”.

وناشد فاضل الرئيس السوري بشار الاسد “التدخل لفتح السوق السورية امام الموز اللبناني وخصوصا ان البديل موز من الاكوادور وعملة صعبة تخرج من ”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى