مذكرة تفاهم بين ديوان المحاسبة وجمعية صادر لدعم استقلالية القضاء

مذكرة تفاهم بين ديوان المحاسبة وجمعية صادر لدعم استقلالية القضاء
مذكرة تفاهم بين ديوان المحاسبة وجمعية صادر لدعم استقلالية القضاء

وقع رئيس ديوان المحاسبة القاضي محمد بدران مذكرة تفاهم مع رئيس “جمعية يوسف صادر للثقافة القانونية” المحامي راني صادر، في مقر ديوان المحاسبة في القنطاري في ، “بهدف دعم استقلالية القضاء وتعزيز الشفافية في الرقابة المالية”، بحسب بيان لديوان المحاسبة.

وتتضمن المذكرة “إعطاء ترخيص مجاني ومستمر من قبل “صادر” لـ “الديوان” يسمح لقضاة الديوان والعاملين فيه الدخول الى قاعدة معلومات “صادر” الإلكترونية كما والتعاون مع “الديوان” لاطلاق موقع الكتروني جديد لديوان المحاسبة يؤمن حق وصول المتخصصين والعامة للمعلومات القانونية الصادرة عن الديوان سواء من آراء استشارية او قرارات قضائية بلغات عدة تكريسا لمبدأ الشفافية في الرقابة المالية، وذلك بشكل مجاني بالكامل ولمدة ثلاثة سنوات قابلة للتجديد”.

وقال بدران: “تأتي هذه المذكرة في نطاق السياسة الجديدة التي يعتمدها ديوان المحاسبة لتنمية قدراته وتعزيز مكانته الأساسية وترسيخ دوره الفعال في مجال حق الوصول الى المعلومات بشكل عام، كما وتعميم ثقافة الشفافية في الرقابة على المالية العامة بشكل خاص”.

واشار الى انه “تلاقى بهذا الهدف مع “صادر” التي تعمل على نشر الثقافة القانونية وإنماء المعلوماتية القانونية في والعالم العربي لما لها من آثار إيجابية على تفعيل دور المجتمعات. اما بالنسبة لحق الوصول الى المعلومات، فسيكون متاحا للجميع بواسطة موقع ديوان المحاسبة الذي سيعتبر المرجع الاساسي لاستقاء المعلومات تعزيزا للشفافية”.

وصرح المحامي راني صادر بأن “صادر” تضع نصب اعينها دعم استقلالية القضاء بالفعل لا بالقول، وان وصول القضاة للمعلومات القانونية بطريقة متطورة ومجانية تعتبر بصلب تنمية قدرات القضاة وتمكينهم، فبدون موارد واهمها المعلومات القانونية يبقى من الصعب القيام باجراءات ممنهجة تصبو الى اولويات تؤدي الى استقلالية القضاء”.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى