تعديلات في دائرة عكّار بعد أزمة سوزان الحاج.. وهذه أبرز الأسماء

تعديلات في دائرة عكّار بعد أزمة سوزان الحاج.. وهذه أبرز الأسماء
تعديلات في دائرة عكّار بعد أزمة سوزان الحاج.. وهذه أبرز الأسماء

كتب جهاد نافع في صحيفة "الديار": أقفل باب الترشيح على 55 عن المقاعد السنية الثلاثة في عكار و15 مرشحًا عن مقعدي الروم الارثوذكس و9 مرشحين عن المقعد الماروني و10 مرشحين عن المقعد العلوي. وعزف عن الترشح من نواب كتلة المستقبل خالد زهرمان ومعين المرعبي ونضال طعمة.

المشهد الانتخابي في هذه الدورة في عكار تغير عن مشهدي 2005 و2009، التحالفات تغيرت والقواعد الشعبية تغيرت وعوامل سياسية جديدة طرأت على الساحة العكارية. لم يعد ذلك التيار الذي يستطيع خوض وحيدا بمعزل عن تحالفات تشكل له رافعة شعبية. ولا يعني هذا ان المستقبل اصبح ضعيفا رغم تراجعه الا انه اصيبت هيكليته لوثة الانقسامات والتمرد والخروج عن طاعة الرئيس الاعلى واول من خرج من عباءة كتلة المستقبل النيابية النائب خالد الضاهر وسبقه بعدة سنوات النائب السابق عن المقعد العلوي مصطفى علي حسين، ثم كان للنائب معين المرعبي مواقف تشي بتململه من سياسة زعيم التيار حتى صنف انه من صقور التيار الازرق وكان متناغما في كثير من المواقف مع مواقف النائب خالد الضاهر. ثم كان لتمدد تيار اللواء الى عكار وبالتنسيق مع خالد الضاهر تأثيرا في الغمس من صحن المستقبل.

يخوض تيار المستقبل معركته في عكار متحالفا مع ، وحسب تصريح لاحد نواب قوات اللبنانية انه يتم وضع اللمسات الاخيرة على التحالف بين القوات اللبنانية والمستقبل والوطني الحر في عكار. وهذا يعني ان متغيرات ستحصل في توزيع المقاعد المسيحية في عكار. فحتى الامس كان المقعد الماروني محسوما للنائب هادي حبيش ولكن بعد ازمة المقدم سوزان الحاج بدأت تطرح تعديلات خاصة بعد عودة الرئيس الحريري من وطرح امكانية ضم القوات اللبنانية الى التحالف القائم بين المستقبل والتيار العوني. بحيث يمكن ضم المرشح العوني جيمي جبور الى اللائحة عن المقعد الماروني ومرشح القوات اللبنانية وهبة قاطيشا عن المقعد الارثوذكسي خاصة وان النائب الارثوذكسي رياض رحال قدم ترشيحه بينما النائب الارثوذكسي الاخر نضال طعمة عزف عن الترشح. وهناك من يعتقد بان رياض رحال اتخذ قرار ترشيحه سواء رشحه تيار المستقبل ام لم يرشحه.

مقاعد السنة الثلاثة تنتظر اسماء جديدة والمرشحون الذين يخطبون ود الحريري كثر وكل واحد منهم يدعي انه تقدم بترشيحه بناء على طلب من مكتب الرئيس . والذين تمنى عليهم هذا المكتب لوحدهم يشكلون ثلاث لوائح، غير ان القاعدة الاساس في اختيار المرشح هي حجمه المالي.

ولاول مرة في عكار يحصل اكثر من مرشح ضمن العائلة الواحدة حتى ضمن البيت الواحد كما هو حاصل في بيت البعريني بين النائب السابق وجيه البعريني ونجله الذي تقرب من الرئيس سعد الحريري ووزع له صور تجمع بينهما او كما حصل بين منسق تيار المستقبل في عكار سامر حدارة وشقيقه وكلاهما في التيار نفسه. كما شهدت عدة قرى وبلدات زحمة مرشحين سواء في فنيدق او وادي خالد وعكار العتيقة. ولاول مرة تبرز في عكار لائحة تألفت من خمسة نسوة شكلت فيما بينهم لائحة اطلقنا عليها لائحة نساء عكار. ثلاث نساء عن المقعد السني وامرأة عن المقعد الماروني وامرأة عن المقعد الارثوذكسي. وعدد المرشحات النسوة هو سبعة مرشحات.

من جهة اخرى ما يزال لقاء الاحزاب والقوى الوطنية ينعقد برئاسة النائب السابق وجيه البعريني بشكل دوري ويتم التدارس لاجتماعات وتشكيل لائحة تستطيع مواجهة لائحة المستقبل ويتوقع ان تضم هذه اللائحة الى جانب البعريني الاب النائب السابق كريم الراسي عن المقعد الارثوذكسي والنائب السابق مخايل الضاهر عن المقعد الماروني ومرشح الحزب القومي ومرشح من وادي خالد ولكن هذه الاسماء ليست نهائية حيث الجميع ينتظر ان يشكل الحريري لائحته كي تتشكل بقية اللوائح ومن ضمنها لائحة تحالف خالد الضاهر ريفي ولائحة المجتمع المدني والتي يتولى امر تشكيلها العميد المتقاعد جورج نادر. وقد يكون المجتمع المدني اكثر من لائحة.

(جهاد نافع - الديار)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بولا يعقوبيان: لن أكون داخل أي تكتل نيابي حتى لو كان مستقلاً
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة