أخبار عاجلة
هواوي تميز مستخدمي هواوي بي 20 برو بخدمة VIP -
يبيعون لبنان: الفسادُ يبقى… والنازحون! -
الدولة تخصخص البحر -
“تكتل الأقوياء”: نعم لبرِّي… -
مستجدات لا تؤشر على خير -

"الثنائي الشيعي" لواجهة سنية في بيروت2.. وماذا عن البقاع الغربي؟

"الثنائي الشيعي" لواجهة سنية في بيروت2.. وماذا عن البقاع الغربي؟
"الثنائي الشيعي" لواجهة سنية في بيروت2.. وماذا عن البقاع الغربي؟

ورد في صحيفة "الحياة": مع إقفال الباب أمام الترشح للانتخابات النيابية، انطلقت المشاورات السياسية بوتيرة عالية لتشكيل اللوائح الانتخابية، خصوصاً في الدوائر التي تجمع الحلفاء والأضداد على السواء، والتي يمكن أن تدفع في اتجاه إعادة خلط الأوراق التحالفية لجهة الائتلاف في دائرة والاختلاف في أخرى، ما يعني أن التحالف في بعضها سيكون على القطعة، على رغم أن الناخبين الكبار الذين لهم اليد الطولى في تشكيل اللوائح، أو بعضهم على الأقل، لا يرون من جدوى في تعميم التحالفات على الدوائر كافة، طالما أن أي مرشح ليس في وارد الطلب من محازبيه منح صوتهم التفضيلي لغيره ممن هم على اللائحة نفسها.

ويفترض أن تشهد الأيام المقبلة بدء ولادة اللوائح في معظم الدوائر الانتخابية. وعلمت "الحياة" أن رئيس حزب "القوات اللبنانية" ينصرف الآن إلى وضع اللمسات الأخيرة على اللائحة التي سيترأسها القيادي في "القوات" إدي أبي اللمع في المتن الشمالي، مع أنه أوشك على الانتهاء من جوجلة أسماء المرشحين الذين سينضمون إلى اللائحة، والتي باتت شبه جاهزة باستثناء الماروني الرابع الذي سيتم اختياره في الساعات المقبلة.

وتضم اللائحة عن الموارنة: إدي أبي اللمع ورازي وديع الحاج وجيزيل أبو جودة، وعن الأرثوذكسي مذيعة الأخبار في تلفزيون "MTV" جيسكا عازار ولينا مخيبر ابنة أخ النائب الراحل ألبير مخيبر، وعن الكاثوليك الرئيس السابق لإقاليم "حزب الكتائب" ميشال مكتف، وعن الأرمن الأرثوذكس آرا كيونيان (حزب الرامغفار).

وبالنسبة إلى دائرة - ، يواصل الوزير السابق عبدالرحيم مراد مشاوراته لتشكيل لائحته، التي ستدخل في منافسة حامية مع اللائحة المدعومة من "" وحزبي "التقدمي الاشتراكي" و"القوات اللبنانية".

وعلمت "الحياة" من مصادر مراد أنه اختار نواة لائحته التي سيرأسها بالتحالف مع مرشح حركة "أمل" رئيس الهيئة التنفيذية فيها محمد نصرالله (أبو جعفر) ورئيس "حركة النضال الوطني" النائب السابق فيصل الداود.

ولم تستبعد المصادر نفسها احتمال انضمام نائب رئيس السابق إيلي الفرزلي إلى اللائحة بعد أن زار أخيراً مراد في إطار المساعي الرامية إلى تنقية الأجواء بينهما.

ولفتت إلى أن اسم الفرزلي لا يزال مطروحاً، لكن لا شيء نهائياً حتى الساعة لأن ضمه إلى اللائحة يرتبط بالتوافق على المرشــح الماروني، إضافة إلى أن مراد يجري مشاورات في خصوص ضم المرشح السني الثاني إلى اللائحة. على قاعدة قدرته على الحصول على الصوت التفضيلي لئلا يكون وجوده من باب استكمال اللائحة فقط.

وعلى صعيد الدائرة الثانية في ، علمت "الحياة" أن "" يحرصان على تدعيم اللائحة التي ستضم إلى مرشحيها الشيعيين، عدداً وافراً من المرشحين السنّة.

وعزت مصادر مقربة منهما إلى أنهما يحرصان على أن تكون الواجهة الأساسية للائحة من المرشحين السنّة، وأبرزهم: مرشح جمعية "المشاريع الخيرية الإسلامية" (الأحباش) النائب السابق عدنان طرابلسي وسمير كنيعو عن "المؤتمر الشعبي" برئاسة كمال شاتيلا والرئيس السابق لنادي النجمة عمر غندور.

لكن "الثنائي الشيعي" وحلفاءه من المرشحين السنّة بدأوا يواجهون مشكلة تتعلق بإصرار "" على أن ينضم إليها مرشحان عنه، أرثوذكسي وإنجيلي، مع أنه كان تعهد بضم فارس سعد مرشح الحزب "السوري القومي الاجتماعي" عن المقعد الإنجيلي بناء لاتفاق رعاه ""، وينص على تأييد التيار هذه اللائحة في مقابل استعداد "القومي" لتجيير أصوات ناخبيه في "بيروت الأولى" لمصلحة اللائحة المدعومة من "التيار الوطني".

(الحياة)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بولا يعقوبيان: لن أكون داخل أي تكتل نيابي حتى لو كان مستقلاً
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.

ما رأيك بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة