"تصفير" بعض الصناديق و"تبييض" صفحة الانتخابات؟ (ملحق خاص بمجلس النواب 2018 )

"تصفير" بعض الصناديق و"تبييض" صفحة الانتخابات؟ (ملحق خاص بمجلس النواب 2018 )
"تصفير" بعض الصناديق و"تبييض" صفحة الانتخابات؟ (ملحق خاص بمجلس النواب 2018 )

انتهت . الكل خرج رابحاً الا المستقلين. ثبّت القانون الجديد القائم على النسبية والصوت التفضيلي، إمساك الاحزاب القائمة بمفاصل المجلس. ولاحقا سيتم تقاسم المقاعد الحكومية وفق موازين القوى النيابية. لا مجلس يحاسب الحكومة التي هي صورة طبق الاصل عنه. في نتائج الانتخابات لغط مستمر حول اصوات ضاعت. مرشحون صوتوا لانفسهم، لكن نتائج الصناديق حملت لهم صفر أصوات. كما جرى تصفير بعض الصناديق التي احتوت اصوات المغتربين الذين اقترعوا للمرة الاولى في بلدان الانتشار. نتائج الانتخابات تحمل حكماً على اعادة تقويم للقانون ونتائجه وتداعياته. والرأي العام ينتظر حركة المعترضين على النتائج، وما اذا كان في امكانهم جمع معطيات لتقديم الطعون، ام تبقى الاعتراضات مجرد صرخة في واد.

صفحة الانتخابات طويت مبدئياً، ودخل مرحلة جديدة تبدأ اليوم بانتخاب رئيس للمجلس، ثم هيئة مكتب المجلس، لتبدأ بعدها الاستشارات لتسمية رئيس مكلف تأليف الحكومة، قبل دخول نفق التأليف، والصراع على الحقائب.

منذ يوم امس، بدأت ولاية مجلس النواب الجديد، بعد تمديدات ثلاثة وانقطاع عن الاستحقاق الديموقراطي الانتخابي منذ العام 2013. ومع الولاية الجدية، وفي المرحلة الانتقالية قبيل انتخاب رئيس، يتولى المسؤولية رئيس السن.

أمس وصل رئيس السن النائب ميشال المر الى ساحة النجمة. استقبله الامين العام لمجلس النواب عدنان ضاهر، وتوجها الى مكتب الرئاسة حيث جلس وضاهر، واشرفا على ترتيبات جلسة اليوم. وقد رفض المر الجلوس خلف مكتب الرئيس بري وعلى كرسيه.

المر وجه الدعوة الرسمية الى الجلسة، التي تعقد ظهر اليوم. لم يلق كلمة بل دردش قليلا وغادر ساحة النجمة. اليوم، ووفق البروتوكول، سيصطحب رئيس الحكومة المر الى الجلسة. ابو الياس سيجلس في موقع الرئيس، وسيكون بري في عداد النواب. تبدأ الجلسة بإعادة انتخاب بري رئيسا للمرة السادسة. يعاون المر اصغر النائبين سناً وطوني فرنجيه.

وبعد انتخابه، ينتقل بري الى كرسي الرئاسة في القاعة العامة لمجلس النواب، ليدير عملية انتخاب نائبه واعضاء هيئة مكتب المجلس.

 وكما بات معلوما، فان المعركة ستكون على موقع نائب رئيس مجلس النواب، والتي انحصرت بين النائبين (مرشح تكتل "لبنان القوي") وأنيس نصار (مرشح "تكتل الجمهورية القوية").

بري رئيسا... خمس مرات
انتخب الرئيس رئيسا لمجلس النواب، للمرة الاولى، في 20 تشرين الأول 1992 (نال 105 اصوات من اصل 124)

هيئة الاشراف تسأل عن الحسابات
أصدرت هيئة الاشراف على الانتخابات بيانا رقم 23، وفيه انه يتوجب على كل مرشح ولائحة بعد انتهاء الانتخابات تنظيم بيان حسابي شامل مصادق عليه من مدقق الحسابات المعتمد يتضمن بالتفصيل مجموع الواردات المقبوضة والمساهمات العينية بحسب مصادرها وتواريخها ومجموع النفقات المدفوعة او المترتبة بحسب طبيعتها وتواريخها منذ بدء الحملة الانتخابية، وتقديم هذا البيانات الى الهيئة خلال مهلة ثلاثين يوما من تاريخ اعلان النتائج الرسمية للانتخابات.

المرة الثانية كانت في 22 تشرين الأول 1996 (نال 122 صوتاً من اصل 126)

العائدون
النواب ، ايلي الفرزلي، ، ، ، ، ، ، ، .

المرة الثالثة في 17 تشرين الأول 2000 (نال 124 صوتاً من اصل 126)

المرة الرابعة في 28 حزيران 2005 (نال 90 صوتاً من اصل 126)

المرة الخامسة في 25 حزيران 2009 (نال 90 صوتاً من اصل 127)

كيف قرأت نتائج الانتخابات؟
اعتبر وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت أنّ "مكاسب في الانتخابات اللبنانية تظهر أنه لا فرق بين الدولة والجماعة الشيعية المدعومة من " وأضاف أن "إسرائيل يجب ألا تفرق بينهما في أي حرب مستقبلية". وقال بينيت وهو عضو في مجلس الوزراء الأمني المصغر عبر "حزب الله = لبنان" . وتابع "إسرائيل لن تفرق بين دولة لبنان ذات السيادة وبين حزب الله وستعتبر لبنان مسؤولا عن أي عمل داخل أراضيه".

الوجوه الجديدة
ابرز الوجوه الجديدة النواب ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، ، سامي فتفت، ، ، .

المصدر: النهار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إصابة فتى برصاصة طائشة في بر الياس
التالى سرّ برودة الحريري محلِّي أم خارجي؟
يلفت موقع نافذة العرب إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على إحترام الأصول واللياقات في التعبير.

ما هو المسلسل الرمضاني المفضل لديكم؟

الإستفتاءات السابقة