جلسة ناشطة لمجلس الوزراء… بو عاصي: الحريري فخور بقرار النأي بالنفس “التاريخي”

جلسة ناشطة لمجلس الوزراء… بو عاصي: الحريري فخور بقرار النأي بالنفس “التاريخي”
جلسة ناشطة لمجلس الوزراء… بو عاصي: الحريري فخور بقرار النأي بالنفس “التاريخي”

 

أكد وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي ان رئيس مجلس الوزراء استهل جلسة مجلس الوزراء بتهنئة اللبنانيين بعيدي الميلاد وراس السنة، واكد ان هذه الجلسة هي الاخيرة للحكومة لهذه السنة، متمنيا ان تكون مثمرة.

بو عاضي وخلال تلاوته مقررات جلسة مجلس الوزراء، اضاف: “اكد الحريري انه قد مرت علينا ازمات سياسية وتحديات ومشاكل اقتصادية وقد استطاعت الحكومة تحقيق انجازات كبيرة كان اخرها ملف النفط، ناهيك عن اقرار قانون للانتخابات والتعيينات الدبلوماسية والادارية والتشكيلات القضائية وتجديد العمل بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي الى انتصارات على الارهاب وحماية البلد من حرائق المنطقة”.

وتابع بو عاصي: “ابلغ الرئيس الحريري المجلس بانه فخور جدا بالعمل مع مجلس الوزراء الذي وضع نفسه بخدمة واللبنانيين واتخذ قرارا تاريخيا بالناي بالنفس عن مشاكل المنطقة، وقال: مع بداية السنة الجديدة يجب ان نكون امام انطلاقة جديدة وامام  الحكومة استحقاق وطني كبير، هو استحقاق اجراء على أساس القانون النسبي الجديد . واؤكد انه لا عودة الى الوراء  في موضوع الانتخابات وهي ستجري بالمواعيد التي حددتها وزارة الداخلية ورهاننا على ان تكون فرصة لعملية انتخابية شفافة تنقل البلد الى مسار ديموقراطي جديد”.

واضاف الحريري: “لدينا اليوم جدول اعمال ، يتضمن بنودا تتعلق بموضوع النفايات.  وعلينا كحكومة ان يكون امامنا هدف محدد وهو اقفال الباب امام تجدد مشكلة النفايات، وعلينا اتخاذ مواقف جريئة في هذا الخصوص وان نضع خطة  لحل أزمة النفايات بكل المناطق دون استثناء ، متمنيا إنهاء هذا الملف بسرعة”.

واردف بوعاصي: “تحدث الحريري عن موضوع الاضراب الذي تنفذه بعض المصالح المستقلة والمؤسسات العامة وقال:لقد وضعنا السلسلة لنزيد الرواتب ولتحسين مستوى عيش الموظفين ولن نزيد ليرة واحدة على السلسلة لاننا نستدين لندفع الرواتب واتمنى على جميع الوزراء اتخاذ موقف موحد من موضوع الاضرابات . ثم ناقش مجلس الوزراء جدول الاعمال”.

وعن موضوع النفايات، اوضح بو عاصي: “كان هناك بندان للنفايات، توسيع كوستا برافا والتسبيغ، والبند الثاني هو الخطة العامة للنفايات، تم دمج الامرين معا وتأليف لجنة وزارية لدرس الموضوع برمته وبكل تفاصيله والعودة الى مجلس الوزراء في اول جلسة مقبلة او ثاني جلسة كحد اقصى لبت الموضوع الذي لم يعد يحتمل، ومعالجة البندين تتطلب مرحلة انتقالية لمنع تكدس النفايات في الطرقات وتعريض البيئة والصحة العامة للخطر ولكن المقاربة هي مستدامة لحل نهائي لمشكلة النفايات”.

وعن  موضوع اعطاء اقدمية لدورة 1994، اعتبر بو عاصي ان الضباط هم ضباط الجيش اللبناني وضباط الدولة اللبنانية وشعبها، واتخذ قرار تم توقيعه بأعطائهم سنة اقدمية، وقال: “على علمي انه تم الانتهاء من هذا الموضوع. قانون الدفاع على حد علمي لا يلزم بتوقيع وزير المال على هذا الامر، وفي الوقت نفسه الاقدمية تعطي سنة حق للترقية ولا انعكاس ماليا مباشرا لها او غير مباشر وانا اتحدث هنا باسم الحكومة اللبنانية وليس كفريق سياسي”.

وعن ما اذا تم اثارة موضوع السفير اللبناني في المملكة العربية وسفير المملكة في لبنان، اجاب: “اثير الموضوع من خارج جدول الاعمال في بداية الجلسة وكان الرئيس الحريري حريص لايجاد الحل المناسب في اقرب فرصة ممكنة للتبادل الديبلوماسي بين البلدين”.

وعن البحث بتمديد السن التقاعدي للسفراء، قال: “هذا الامر بحاجة الى مشروع قانون ولكن حصل نقاش حوله وهو مجمد حتى اشعار اخر”.

وعن التمديد لشركتي الخليوي، اوضح: “تم تمديد عقود الخليوي لمدة سنة على ان يتم خلالها اعادة النظر بخطة وطنية للخليوي بعد ان وزع دفتر الشروط، يتم بتها السنة المقبلة لنخرج من موضوع التمديد والدخول في خطة وطنية شاملة للهاتف الخليوي”.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى