الحريري: أولويتي حماية لبنان من نيران المنطقة.. وموغيريني تؤكد إلتزام الاتحاد الاوروبي بمساعدة لبنان

الحريري: أولويتي حماية لبنان من نيران المنطقة.. وموغيريني تؤكد إلتزام الاتحاد الاوروبي بمساعدة لبنان
الحريري: أولويتي حماية لبنان من نيران المنطقة.. وموغيريني تؤكد إلتزام الاتحاد الاوروبي بمساعدة لبنان

أكّد رئيس الحكومة ​​، في مؤتمر صحافي مشترك من ​بيت الوسط​ مع الممثلة العليا للإتحاد الأوروبي ​فيديريكا موغيريني، أنّ “أولويتي حماية ​​ و​الشعب اللبناني​ من نيران المنطقة و​الإتحاد الأوروبي​ يلتزم باستقرار وأمن لبنان”، مشيراً إلى “أنّني أشكر الإتحاد على دعمه لجيش لبنان وللمؤسسات العسكرية”.

وركّز الحريري، على “أنّنا ملتزمون بقرارات ، وخصوصاً القرار 1701، حيث أنّ اللبناني يتعامل مع قوات “اليونفيل” للحفاظ على الأمن”، موضحاً “أنّنا تحدّثنا على إنجازات الحكومة خصوصاً في ما يتعلّق تراخيص النفط والغاز والتعهد بالشفافية والحوكمة الرشيدة في الملف”.

وتوجّه بالشكر إلى موغيريني على “مساعدة لبنان في مواجهة تداعيات ، والمؤتمرين المزمع عقدهما السنة المقبلة”.

وبدورها، أشارت الممثلة العليا للإتحاد الأوروبي ​فيديريكا موغيريني​، إلى أنّ “من الطبيعي بالنسبة لي كصديقة ل​لبنان​ أن أعرب عن صداقة ​الإتحاد الأوروبي​ للبنان”، مركّزةً على أنّ “من الأولوية أن نقدّم لكم الدعم في مبادرة حماية لبنان وستبقى أولويتنا المحافظة ومتابعة بناء قوّة لبنان الإقتصادية”.

ولفتت موغيريني، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ من بيت الوسط، إلى “أنّنا راضون جدّاً عن عودتكم إلى لبنان واستئناف عملكم في رئاسة الحكومة، ونتمنّى لكم اجتماعاً خيّراً في المجلس للتأكّد من أنّ المؤسسات قويّة لدعم المواطنين، والإتحاد ملتزم بمساعدة لبنان”، منوّهةً إلى “أنّني زرت لبنان مرّات عدّة خلال فترات لم تكن المؤسسات تعمل بشكل حسن، وسررت برؤية تقدّم في هذا المجال، والحكومة تعمل بشكل حثيث على الإصلاحات و​الموازنة​”.

وأوضحت “أنّنا تباحثنا في مواضيع كثيرة منها دعم الإتحاد للبنان على أساس دعم ​الجيش اللبناني​ والمؤسسات العسكرية، وسيكون المؤتمر المخصّص لدعم الجيش أساسي في هذا المجال. كما أنّنا سنعمل على البيئة الإستثمارية”، مبيّنةً أنّ “في مؤتمر ​بروكسل​ سنعمل على مستقبل ​​ والمنطقة، ونأمل أن ننتقل إلى مرحلة ثانية وأن نرى كيف يمكن للمجتمع الدولي أن يدعم سوريا”.

وأكّدت أنّ “بالنسبة للقدس، أرحّب بالعمل الّذي قام به لبنان، والإتحاد يعتقد أنّ الحلّ الوحيد لهذا الصراع هو ​حل الدولتين​ مع ​​ عاصمة لدولة ​​ ولفلسطين، وفق حدود 1967، وهذا ما ناقشته ​جامعة ​”.

وأعربت عن أملها في أن “تطبّق الجهات اللبنانية كافّة ​سياسة ​”، داعيةً الجميع إلى “احترام لبنان واستقراره وسيادته ووحدته”.

الحريري دان الاعتداء الصاروخي على : للإبتعاد عن سياسات تأجيج الصراعات

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى