أخبار عاجلة
اليكم نوع جديد من المقرمشات.. “أكياس الصراصير” -
بالفيديو: جسم غامض يضيء سماء تكساس -
كنعان: نتطلع لدور فاعل لتحقيق العدل والاصلاح -
في الضنية… توفي غرقاً ببركة مياه اصطناعية -

مشاورات التأليف وصلت الى “المربّع الأخير”

مشاورات التأليف وصلت الى “المربّع الأخير”
مشاورات التأليف وصلت الى “المربّع الأخير”

اعتبرت مصادر الرئيس المطلف في حديث لصحيفة «الجمهورية» «انّ الجو ايجابي في مسألة تشكيل الحكومة، لكن لا احد يستطيع تحديد وقت ولادتها».

وقالت مصادر مواكبة لحركة الاتصالات الجديدة حول الحكومة، انّ جولة المشاورات الجديدة أكدت نضوج ما نسبته نصف الطبخة الحكومية، وخصوصاً في الشق المتعلق بالقوى التي ستتمثل في الحكومة، والتي تشمل حتى الآن كلّاً من تيار «المستقبل»، «»، حركة «أمل»، «القوات اللبنانية»، تيار «المردة»، «» إضافة الى حلفائه في تكتل « القوي»، والحزب التقدمي الاشتراكي، فيما لم تدخل دائرة الحسم الايجابي بعد الاصوات المطالبة بتمثيل الحزب القومي وحزب الكتائب وسنّة 8 آذار، حيث لم تعبّر ايّ من القوى الكبرى عن رغبة في الدخول في بازار المقايضة لتمثيل ايّ من هؤلاء السنّة.

واذا كانت الاجواء تشير الى الحسم شبه النهائي لحكومة من ثلاثين وزيراً، الّا انه لم يتم بعد حسم الحجم التمثيلي لبعض القوى فيها. وهو ما كان عَرضه بالأمس، الرئيس المكلّف على رئيس الجمهورية.

وكشف عاملون على خط التأليف عن محاولات متجددة في الساعات الماضية لتوسيع الحكومة الى 32 وزيراً، لتوسيع هامش التمثيل على ما يطالب به «التيار الوطني الحر»، ودعوا في هذا السياق الى التوقف عند الكلام الصادر عن رئيس الجمهورية أمس حول بعض الاقليات المسيحية. ولكن حتى الآن لم يكتب لهذه المحاولات عبور حاجز التعقيدات التي تعترضه.

وبحسب المصادر المواكبة لحركة الحريري، فإنّ الاجواء التفاؤلية، والقول انّ المشاورات وصلت الى المربّع الأخير لا يعنيان بأنّ مهمة الحريري لتوليد حكومته سهلة او ميسّرة بالكامل، وعلى حدّ قول مصادر سياسية معنية بحركة التأليف، فإنها المهمة الاصعب التي تتبدّى امام الحريري. ومن هنا، فهو سيتابع مشاوراته بالوتيرة السريعة ذاتها، على ان يدخل مباشرة الى حقل الالغام التي ما زالت مزروعة في طريق حكومته.

في المقابل اشارت مصادر في «حزب الله» الى انّ الحزب لا يملك معطيات ايجابية حول تأليف الحكومة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق جريصاتي: القضاء هو الحل لمحاربة الفساد
التالى خواجة: لتسمية من يغطون الارتكابات في حق شاطئ بيروت