تفاعل لبناني مع المبادرة الروسية حيال النازحين السوريين

تفاعل لبناني مع المبادرة الروسية حيال النازحين السوريين
تفاعل لبناني مع المبادرة الروسية حيال النازحين السوريين

تتابع مختلف الأوساط في أخبار المبادرة الروسية الجديدة لإعادة النازحين السوريين، والتي قابلها الرئيس بالتفاعل السريع من خلال إيفاد مستشار للشؤون الروسية، جورج شعبان الى موسكو. ولاقاه رئيس القوات اللبنانية ، بالأمل من وزير الخارجية مفاتحة الأميركيين بهذا الشأن، خلال وجوده في واشنطن ونيويورك الأسبوع المقبل، على اعتبار ان الطرح الروسي ترتيب روسي ـ أميركي مشترك لإعادة مليوني نازح سوري في المرحلة الآتية، في حين قابل جماعة الممانعة تجاوب الحريري بشيء من السخرية، حيث اعتبرت قناة “الجديد” أن “عالم المساحة” سعد الحريري اثبت أن موسكو اقرب الى من ، ليدخل على موضوع السوريين من البوابة الروسية.

وفي مطلق الاحوال، فإن تفعيل التواصل اللبناني – الروسي لإعادة النازحين السوريين اقفل الباب على طرح والفريق العوني لإعادة التواصل مع ، ورد على محاولة الحزب ادارة هذا الملف بمعزل عن الحكومة اللبنانية.

وقد نقل المستشار شعبان الى مساعد وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف ترحيب الرئيس الحريري بأي جهد تقوم به موسكو.

وفي المعلومات ان اقتراح لجنة تقنية امنية لبنانية ـ روسية مشتركة لتنسيق عودة النازحين عبر الدولة اللبنانية، يشكل جزءا عن وثيقة روسية حول كيفية مساعدة الدول المضيفة للنازحين كتركيا ولبنان والأردن، حيث سيصار الى إقامة وحدات إيواء مؤقتة قرب الحدود.

وفي هذا السياق، قال مستشار رئيس الحكومة الدكتور نديم المنلا إن ملف عودة النازحين وضع على السكة، موضحا إن الخطوات العملية انطلقت بشكل جدي بعيدا عن المبادرات الاستعراضية لبعض الأحزاب، لافتا الى ان موسكو ستلعب دور الضامن السياسي والأمني لعودة النازحين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى